كم كيلو مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد 2023 ، إن زكاة الفطر من الفروض التي فرضها الله سبحانه وتعالي، والتي قد جاءت عن سنة رسول الله صلّ الله عليه وسلم، فالزكاة من أحد الفروض التي شرعها الله مع الصلاة والصوم والحج وإيتاء الزكاة، والزكاة فرض علي كل مسلم بالغ قادر عاقل.

كم كيلو مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد 2023:

زكاة الفطر تختلف من مكان لمكان ومن بلد لآخر، حيث أن قيمة الزكاة تختلف باختلاف العملات التي تكون في البلاد، كما تختلف قيمة الزكاة للفرد والشخص من مقدار لآخر، ويتساءل الكثيرين ممن يهتمون بإخراج الزكاة في وقتها، أنه كم كيلو يبلغ مقدار الزكاة للفرد الواحد او الشخص الواحد، ونحن من خلال مقالنا هذا سنقوم بتوضيح ذلك لكم متابعينا الأعزاء.

زكاة الفطر:

هي الزكاة التي تكون مفروضة علي المسلم الصائم من شهر رمضان المبارك، وتسمي كذلك بزكاة الرؤوس والرقاب، والأبدان، ويطلق عليها صدقة الفطر، لأنها تعتبر واجبة علي كل مسلم، والزكاة تطهر النفوس والأرواح وقد نص عليها القرآن الكريم وجاءت عن سنة رسول الله صلّ الله عليه وسلم، وقد فرضت علي المسلمين في السنة الثانية للهجرة في نفس العام الذي فرض علي المسلمين الصيام.

ما حكم زكاة الفطر:

يعتبر حكم زكاة الفطر واجبة علي كل مسلم بإجماع من الفقهاء في كافة المذاهب الإسلامية والشرعية من الشافعية والحنبلية والمالكية والحنفية، وهي واجبة علي كل من المسلمين من ذكر او أنثي، فهي ركن الأركان الخمس للإسلام، ويعتبر عدم الإقرار بوجوبها كفر، فهي تطهر النفس ولها أهمية كبيرة في الإسلام، ومن تركها له عذاب كبير وقد جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:” فرض رسول الله صلّ الله عليه وسلم، زكاة الفطر من رمضان صاعاً من التمر، أو صاعاً من شعير علي العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين”.

كم كيلو مقدار زكاة الفطر للشخص الواحد:

الزكاة تقدر بثلاثة كيلو جرام للشخص الواحد، وتقدر بصاع من الزيت ونصف صاع من القمح، والصاع يقدر بثمانية أرطال، والذي يقدر بثمانمائة غرام، ويقاس ذلك علي الصاع الذي اشتهر في زمن عمر بن الخطاب، واختلف العديد من العلماء علي قدر الصاع، والقصد في ذلك أن يتم اخراج الزكاة الصحيحة التي تسقط الفرض عن صاحبها التي يجب عليه أن يقوم بإخراج الزكاة، للفقراء والمحتاجين والمساكين.

مقدار الصاع عند المذاهب الأربع:

  • مقدار الصاع عند الحنفية: يقدر بثلاثمئة وستمئة وأربعين غرام.
  • الصاع عند الشافعية: يقدر بألف وسبعمائة وثمانية وعشرين.
  • مقدار الصاع عند المالكية: يقدر بألف وسبعمائة وعشرين واثنين وثلاثين بالمئة.
  • الصاع عند الحنابلة: يقدر بألف وسبعمائة وثمانية وعشرين.

إلي هنا نكون وصلنا للختام، والسلام خير ما يقال، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.