هل يجوز صلاة التهجد بعد الوتر ،هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة.

هل يجوز صلاة التهجد بعد الوتر

قال الله تعالى: {إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا}

  • يجوز  للمسلم الذي أدى صلاة الوتر أن يتنفّل بعدها.
  • و لكن الأفضل هو أن تكون صلاة الوتر هي آخر صلاة في الليل.
  • و من عقد النية على الاستيقاظ بالليل لأداء صلاة للتهجد ، يستحب له أن يقوم بتأخير صلاة الوتر إلى ما بعد أداء صلاة التهجد.
  • التهجد هو صلاة المسلم في الليل بعد النوم .
  • أي أن المسلم ينام ثم يستيقظ في وقت من الليل ليؤديها لإرضاء الله تعالى .
  • و هي سنة مؤكدة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم -ويسبق في فضلها صلاة الليل والتراويح ؛ لفضل وقتها ، وهو أمر مستحب أن يؤديها العبد
  •  و كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يقف في الليل و يصلي ، و يحث الناس على صلاة الليل و الاجتهاد بها لما فيها من فضائل ونعم ينالها المسلم من الله تعالى في الدنيا و الآخرة والله أعلم.

دعاء صلاة التهجد السديس

  1. ” ربنا لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ربي طهرني من الذنوب والمعاصي والخطايا كما تنقي الثوب الأبيض من الدنس، ربي تقبل توبتي وارحمني.”
  2. “يا الله يا عزيز يا كريم، لك الحمد حمداً كثيراً مباركًا، لك وحدك الحمد ملء السموات والأرض، وملء ما شئت من أي شيء بعد.”
  3. “اللهم نحمدك ، نستغيثك ، نستغيث ، نؤمن بك ، نثق بك ، ونحمدك على كل أنواع الأعمال الصالحة ، كل شيء مفتوح وسري الحمد لله على نعمك العظيمة وبركاتك الجليلة ، وأن شهر رمضان قد وصل إلينا. لا تغريهم سواء علانية أو سرا.”
  4. “اللَّهُمَّ  كُنْ لِلْمُسْلِمينَ وَالمُسْتَضْعَفِينَ فِي كُلَّ مَكَانٍ ؛ فَرِّجْ هَمَّهُم ، وَنَفِّسْ كَرْبَهُم ، وَأَقِلْ عَثْرَتَهُم وَتَوَلَّ بِنَفْسِكَ أَمْرَهُم.، اللَّهُمَّ  ارْفَعْ رَايَتَهُم ، وَاكْبِتْ عَدُوَّهُمْ.”
  5. “اللهم ارحم احبائك الذين لم يبلغوا الشهر المبارك اللهم اغفر لهم واغفر لهم واغفر لهم واغفر لهم وأكرم مسكنهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد وطهرهم. يا أرحم الراحمين تخلصوا من الذنوب والمعاصي لأن لباسكم الأبيض نقي من الأوساخ برحمتكم.”
  6. “اللَّهُمَّ حَبِّبْ إِلَينَا الإِيمَانَ وَزَيِّنْهُ فِي قُلُوبِنَا وَكَرِّه إِلَيْنَا الكُفْرَ وَالفُسُوقَ وَالعِصْيانَ ، وَاجْعَلْنَا مِنَ الرَّاشِدِينَ ، اللَّهُمَّ تَوَفَّنَا مُسْـلِمِينَ ، وَأَحْينَا مُسْلِمِينَ ، وَأَلْحِقْنَا بِالصَّالِحِينَ غَيرَ خَزَايَا وَلاَ مَفْتُونِينَ ، اللَّهُمَّ قَاتِلِ الكَفَرَةَ الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ رُسُلَكَ ، وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِكَ ، وَاجْعَلْ عَلَيهِم رِجْزَكَ وَعَذَابَكَ ، اللَّهُمَّ قَاتِلِ الكَفَرَةَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ ، إِلَهَ الحَقِّ.. آمِينَ

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال بعنوان هل يجوز صلاة التهجد بعد الوتر.