هل يجوز زواج المسلمة من مسيحي، لطالما أثارت قصص الزواج بين أتباع ديانات مختلفة الجدل في الدول العربية، لكن طلب باحث في جامعة الأزهر من الفقهاء إعادة فتح النقاش، حول زواج مسلمة من غير مسلم، و أثار ردود فعل واسعة بين الناس، و في مقالنا هذا سوف نتعرف على: هل يجوز زواج المسلمة من مسيحي، و بعض المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع، من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

هل يجوز زواج المسلمة من مسيحي

إن زواج المسلمةِ من الرجل المسيحي غير جائز في الشريعة الإسلامية، و أما دليل ذلك قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ).

وإن المراد بالكافر في الآية الكريمة: هو كل من يدين بغيرِ دين الإسلام، سواء كان مسيحيًا أم يهوديًا أم مشركًا، و بناءً على ذلك قول الله تعالى : (لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ)، فإنَّه يحرم على المرأةِ المسلمة الزواجَ من كل رجلٍ لا يدين بالإسلام، و إن عقد النكاحِ بينهما يعد عقدًا باطلًا، وإن دخول غير المسلمِ بالمسلمةِ، ومجامعته لها يعد زنا، وإن حصل ذلك تحت اسمِ النكاح و الزواج.

إقرأ أيضاً: هل يجوز للمسلم ان يتزوج مسيحية.

ما الحكمة من تحريم زواج المسلمة بغير المسلم

لقد وضح الله -سبحلنه و تعالى- الحكمة من تحريمِ زواج المسلمةِ من المسيحي، أو من أي رجلٍ آخر يدين بغير الإسلامِ في القرآن الكريم، و ذلك في قوله تعالى: (وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُوا ۚ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ۗ أُولَٰئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ ۖ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ).

المراد من منع الاسلام زواج المسلمة بغير المسلم

و يمكن تلخيص الحكمة في ذلك في حقيقة أن الزواج هو رباط اتصال يخلق المودة والألفة بين الرجل والمرأة، والتي من خلالها يحاول كل طرف إرضاء الطرف الآخر، ويسعى إلى ذلك، و الرجل قوي على المرأة.

ومن المعروف أيضًا أن المرأة عادة ما تتبع زوجها في أفعاله وتتأثر به سريعًا، ومن السهل على المسلمة اتباع ديانة زوجها المسيحي، لذلك جاءت الشريعة الصحيحة لتحريم زواج المسلمة من الرجل النصراني أو الكافر عامة، حفاظا على دينها وردها عن الإسلام.

و في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن: هل يجوز زواج المسلمة من مسيحي، و تحدثنا أيضاً عن ما الحكمة من تحريم زواج المسلمة بغير المسلم، و ذكرنا كذلك المراد من منع الاسلام زواج المسلمة بغير الكذلك، و إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و طابت أوقاتكم.