هل يجوز دخول النساء الكعبة

بواسطة: مهند
مارس 29, 2023 1:41 م

هل يجوز دخول النساء الكعبة؟ تعتبر الكعبة المشرفة من أعظم المقدسات عند المسلمين ، وهي بيت الله الحرام وقبلة المسلمين في صلواتهم ودعائهم ، وبالتأكيد مدخل الكعبة هو غاية لجميع المسلمين ، فهل يجوز للمرأة دخول الكعبة أم لا؟ هذا ما سنتعلمه في مقالتنا هذه على موقع الجنينة.

هل يجوز دخول النساء الكعبة

لا يوجد نص محدد في الشريعة يسمح للمرأة بدخول الكعبة المشرفة ، الشريعة النبيلة تسمح لجميع المسلمين بدخول الكعبة المشرفة دون استثناء النساء من هناك ، ودخول الكعبة ليس فرضاً على المسلمين ، ولا سنة مؤكدة ، بل أن دخولها خير ، ومن دخلها شاء أن يصلي فيها ، و يكبر الله تعالى بتكبير و يدعوه بما يشاء ، فلما دخل الكعبة المشرفة دخل من الباب الأمامي حتى وصل بينه وبين الحائط ثلاث أذرع والباب خلفه ، ثم  يصلي ،و للكعبة المشرفة أسماء كثيرة و منها البيت الحرام ، و البيت العتيق وغيرها من الأسماء ، كما و سميت الكعبة بهذا الاسم لشرفها و ارتفاعها عن ما حولها مكان و هي بقعة طاهرة مقدسة ، يجلب الشعور بالراحة والسلام والانتعاش للروح عند دخولها.

فضائل الكعبة المشرفة ومكانتها عند المسلمين

  • أن الله تعالى قضى أن يضع فيها البذرة الطاهرة من ولد سيدنا إبراهيم -عليه السلام-، ليكونوا ركيزة للإسلام إلى يوم الدّين.
  • أن الله تعالى جعل الوحوش والضباء تجتمع فيها لا يؤذي بعضها بعضًا.
  • أن الله تعالى نجّى الكعبة المشرفة وسكانها من بطش أصحاب الفيل، وأهلكهم، وردّ كيدهم إلى نحرهم، وهذه من المعجزات الخالدة.
  • أن الله تعالى جعل الكعبة المشرفة في منطقة قاحلة، وجبال كثيفة، لا مياه
  • فيها ولا زهور ولا ثمار، وذلك لعدد من الحكم العظيمة ومنها: لإظهار قداسة المكان، والتخلّص من المظاهر الماديّة وفتنتها.
  • أن الله تعالى قطع بذلك مطامع الجبابرة والاستعماريين أهل الاستغلال والانتهازيّة.
  • أن الله تعالى حين جعل مكة المكرمة على هذه الحال من القحط والجدب إنما أراد من ذلك أن لا يقصدها أحد للزهة، ولا للتجارة، بل تنحصر مكانتها للعبادة فقط، ولذلك جعل الله تعالى شمسها مُحرقة، وجوّها في غاية الحرارة بالنسبة للأماكن التي تحيط بها من القرى كالطائف، وغيرها من المزايا التي تختص بها الكعبة المشرفة عن غيرها من البقاع.

حكم الصلاة داخل الكعبة وعلى سطحها

الصلاة في الكعبة جائزة ، بل هي مشروعة ، لأن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم كانت تصلى في الكعبة المشرفة لما فتح مكة المكرمة ، ودخلها ، وصلى ركعتين ، وكبر ، وصلى في جانبه. ، ويوضع بينه وبين سورها الغربي ، حيث صلى عليه الصلاة والسلام بثلاثة أذرع، لكن قال بعض العلماء: لا تقام صلاة الفريضة هناك ، بل خارجها ، لأنها القبلة ، وتؤدى صلاة الفريضة خارجها ، وبالنسبة للصلاة النوافل  فلا حرج فيها لأن النبي صلى الله عليه وسلم – صلى هناك ولم يصلي الفريضة ، والصحيح إذا صلى هناك بالناس الفريضة خارج الكعبة ، الدعاء خارج الكعبة لتجنب الخلاف ، واتباع مثال النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي الفريضة خارج الكعبة.

في نهاية مقالنا تعرفنا إلى هل يجوز دخول النساء الكعبة ، و نكون وضحنا في مقالنا فضائل الكعبة المشرفة و مكانتها عند المسلمين.