نقدم لكم في موقع الجنينة من هو عمـر بـن عيسى بن علي الحازمي , هو عيسى بن علي بن محمد الحازمي الحسني هو الشيخ عيسى بن علي الحازمي الحسني الهاشمي رحمه الله , ولد في 16-12-1343هـ من مواليد منطقة جازان تحديداً بمحافظة صبيا , كان في المهد عندما توفي والده ولم يكن عمره ست سنوات وكذلك أمه وتولت جدته رعايته , تلقى تعليمه الأولي في كتاتيب قريته ، حيث تعلم القراءة والكتابة وأكمل حفظ القرآن وهو لم يبلغ العاشرة من عمره رأى أساتذته قدرته وحماسته في متابعة المعلومات في فترة لم يكن فيها المخلاف السليماني مدارس متخصصة ، فأوصوه بالذهاب للبحث عن العلم.

السيرة الذاتية عمـر بـن عيسى بن علي الحازمي

هو الشيخ عيسى بن علي بن محمد الحازمي الحسني من مواليد 16 كانون الأول 1344 هـ في قرية صلهبة بجازان عند بلوغه سنة الست سنوات فقد والديه , حفظ القران الكريم من الصغر ودرس العلوم في كتاتيب قريته ولما بلغ السابعة عشرة توجه إلى صنعاء لإكمال تعليمه واستقر هناك حوالي 10 سنوات أنها فيها دراسة علوم اللغة وعلوم الشريعة بفروعها على أيدي علماء اليمن .

الوظائف التي شغلها الشيخ عمر بن عيسى بن علي الحازمي

ولما عاد إلى هذه وطنه عام 1369 هـ  , عين سلفً في العام نفسه قاضياً في العارضية , ولوجود لشيخ إبراهيم الحديثي في مجلس رئيس محاكم القنفذة  أعجب بعلم الشيخ عمر بن عيسى بن علي الحازمي , الشيخ إبراهيم الحديثي رئيس محاكم القنفذة في ذلك الوقت كان منبهراً بفقه الشيخ عيسى وبدأ يطالب به في المجالس القضائية, تم اختيار الشيخ عيسى قاضيا لكنه أعرب عن أسفه لرغبته في التعليم عندما زار مسؤول القضاء والتعليم الشيخ عبد الله بن حسن آل الشيخ القنفذة عام 1371 هـ عمل مدرساً في مدرسة القنفذة تفاجأ بسماعه أنه كان قاضياً هناك عام 1374 هـ فألزمه بالحكم وكُلِّف بمحكمة العارضية  وبقي فيها حتى عام 1384 هـ حيث عين رئيساً لمحاكم القنفذة , عرض عليه أن يكون قاضي تمييز عام 1399 هـ  لكن رفض ذلك وفضل البقاء في رئاسة محاكم القنفذة.

أبناء الشيخ عمر بن عيسى بن علي الحازمي

إن لشيخ عمر بن عيسى بن علي الحازمي ثمانية أولاد وجميعهم أصحاب وظائف وسوف نقوم بذكرهم مع الوظائف التي شغولها وكذلك شهاداتهم العلمية وهم :

  • محمد بن عيسى علي الحازمي – بكالوريوس صحة عامة – مدير مستشفى القنفذة العام – متزوج ولديه خمسه من الأبناء.
  • ابراهيم بن عيسى علي الحازمي – بكالوريوس احياء – مدير المراكز الصحية بمحافظة القنفذة – متزوج وله أربعة من الأبناء.
  • عبدالله بن عيسى علي الحازمي – بكالوريوس محاسبة – موظف بالمرتبة العاشرة بمكتب وزارة المالية بمحافظة القنفذة متزوج وله ستة من الأبناء.
  • عبدالرحمن بن عيسى علي الحازمي – دكتوراة في علم النحو والصرف- وكيل كلية اللغه العربيه بالجامعه الاسلاميه – متزوج وله أربعة من الأبناء.
  • عمر بن عيسى علي الحازمي – بكالوريوس من قسم القضاء – رئيس دائرة تحقيق المخدرات بهيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة الباحة – متزوج وله ثلاثة من الأبناء.
  • احمد بن عيسى علي الحازمي – بكالوريوس لغة عربية – جامعة ام القرى – مدير متوسطة بجدة – متزوج وله ثلاثة من الأبناء.
  • خالد بن عيسى علي الحازمي – ماجستير في الجغرافيا السياسيه. محاضر بقسم العلوم الاجتماعية بجامعة الملك عبدالعزيز- متزوج وله أربعة من الأبناء.
  • عادل بن عيسى علي الحازمي – بكالوريوس لغة انجليزية ، – معلم في المدرسة السعودية بمدينة القنفذة – متزوج وله اثنان من الأبناء.

الأعمال التي قام بها الشيخ عمر بن عيسى بن علي الحازمي

تشمل مبادرات الشيخ عيسى بإنشاء مجموعات لتحفيظ القرآن الكريم في القنفذة ومحاولة إنشاء منظمة خيرية هناك وأدلى أحد تلاميذه الأستاذ الدكتور أحمد بن عمر الزيلعي بإفادته كان الشيخ عيسى الحازمي من أبرز القضاة الذين عرفتهم من حيث المعرفة والفقه  كما أنه من أمهر الناس معرفةً بعادات وتقاليد المجتمع وتقنيات الحرث وأساليب الزراعة والري , لعل نشأة الشيخ عيسى في منطقة جازان  وملكية أسرته للعديد من الأراضي الزراعية فيها ، وممارسته للزراعة التي يحبها كان لها الأثر الأكبر في فهمه لمختلف القضايا المتعلقة بها ، لا سيما نظام الزراعة التقليدية ,  النظام في جازان مشابه لما هو سائد في محافظة القنفذة.

وفاة الشيخ عمر بن عيسى بن علي الحازمي

بعد معاناة طويلة مع مرض توفي الشيخ يوم الثلاثاء الموافق 4-5-1425هـ في مدينة القنفذة , رحم الله فضيلة الشيخ عيسى الحازمي رحمه واسعة، وجزاه خيراً على كل ما قدمه لأرضه وشعبه.

إلى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان من هو عمـر بـن عيسى بن علي الحازمي , ونسعى دائما عبر موقعنا ان نوافيكم بكامل المستجدات والاخبار التي تنال اعجابكم وتكونوا اول من يحصل عليها , دمتم بحفظ الله ورعايته .