هل يجوز جمع طواف الافاضة والوداع ، هنالك العديد من الناس يبحثون عن هل يجوز جمع طواف الافاضة والوداع ،هل حكمه واجب ام سنة ام ماذا، وهذا هو ما سنتناوله خلال مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة مقالنا تحت عنوان هل يجوز جمع طواف الافاضة والوداع، خلال السطور القليلة التالية، تابع معنا عزيزي القارئ.

هل يجوز جمع طواف الافاضة والوداع

هل يجوز جمع طواف الافاضة والوداع، حكم الشرع للحاجّ جواز تاخير طواف الإفاضة بنية الجمع مع طواف الوداع لآخر مكث له بمكة؛ لان القصد من طواف الوداع هو ان يتحقق بطواف الإفاضة؛ وهو أن يكون آخر عمل الحاج الطواف بالبيت الحرام.

جمع طواف الافاضة والوداع

ومن الجدير بالذكر ان نوضح بعضا من الأمور بما يخص جمع طواف الافاضة والوداع:

  • أوّلا: ان يقوم الحاجّ بأداء السعي بعد طواف الإفاضة لا ضرر في ذلك عليه بشيء لأن السعي لا يعتبر قطعاً للتوديع.
  • ثانيا: الأفضل في وقت الإتيان بطواف الإفاضة ان يكون في يوم العيد وأيام التشريق، عند تأخيره للعمل على الجمع مع طواف الوداع.

انظر أيضا: تسريب أسئلة امتحان رياضيات الورقة الثانية توجيهي الثانوية العامة 2023 الأردن

ما هو حكم طواف الإفاضة

ما هو حكم طواف الإفاضة؟ ذهب جمهور العلماء  والفقهاء بالاتفاق على أنّ طواف الإفاضة هو إحدى أركان الحج الأربعة التي لا يستغنى عنها او ينوب عنها شيء، حيث ان عدم العمل بأحدها يعتبر سببا كافياً في ابطال الحجّ، حيث ان طواف الإفاضة هو عبارة عن سبعة أشواط، إلّا أنّ مذهب الحنفية قالوا :إنّ الركن منه عبارة عن أربعة أشواط لكون الأكثر يأخذ حكم الكل، أمّا بالنسبة الى الأشواط الثلاثة الباقية فيعد حكمها واجب.

ما هو حكم طواف الوداع

ما هو حكم طواف الوداع ؟ذهب جمهور العلماء والفقهاء بالاتفاق على أنّ طواف الوداع هو من واجبات الحجّ وليس اركانه، وذلك بدلالة على قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا يَنْفِرَنَّ أَحَدٌ حتَّى يَكونَ آخِرُ عَهْدِهِ بالبَيْتِ)، إلّا أنّ مذهب المالكية كان ل رأي آخر وقال  إنّ طواف الوداع مندوب، حيث يكون طواف الوداع  عبارة عن سبعة أشواط من غير سعي، ومن الجدير بالذكر أن ترك الحاج لطواف الوداع يُوجب عليه الدّم؛ بمعنى (الفِدية).

وبهذا نصل الى نهاية مقالنا لليوم عبر موقعنا موقع الجنينة، مقالنا بعنوان هل يجوز جمع طواف الافاضة والوداع، حيث وضحنا لكم هل يجوز جمع طواف الافاضة والوداع ووضعنا بين ايديكم ما هو حكم كل من طواف الافاضة وطواف الوداع، كما وضعنا بين ايديكم ما هو اراء فقهاء العلم والدين بخصوص هذا الموضوع واستدلينا بحديث من سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم على ذلك، عبر موقعنا موقع الجنينة، آملين ان ينال مقالنا على اعجابكم.