لماذا جبال مكة سوداء ، لكل دولة تاريخها وعراقتها والعديد من الأماكن والمعالم التي تحكي أحداث عظيمة و قصة تاريخية تمر عليها لترسم ملامحها ولترسم تاريخها وأصالتها ولتبين إرثها وحضارتها.

لماذا جبال مكة سوداء

ومكة كونها مدينة مقدسة ومرت بالكثير من الأحداث علي مر العصور وعلي مدي العشرات من القرون فلها حصة كبيرة لتحتفظ بمعالمها التاريخية العظيمة المميزة يكفي بأنها كانت موطن رسولنا الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام وهي من أطهر بقاع الأرض ولها مكانة دينية عظيمة وكبيرة،ومكة المكرمة تقع في مكان يتوسطه جبال مكونة من صخور لديها لوناً رمادياً، وهذه المدينة تحديداً عاصرت الكثير من الأحداث والتطوات الكثيرة والعظيمة خلال التاريخ، ويكفي بأنها مقصد المسلمين في كل بقاع الأرض.

نستشهد بقول الله تعالي في القرآن الكريم قال الله تعالى(ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها و غرابيب سود) ونستدل من هذه الآية الكريمة بأن الجبال لها ألوان مختلفة وعديدة.

 والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا جبال مكه سوداء

من المعروف بأن جبال مكة المكرمة تتميز لونها باللون الأسود وتستطيع مقاومة عوامل التعرية لأنها من البازلت الأسود أو الصخور النارية، وتعد هذه الصخور من أقدم الصخور الموجودة علي وجه الكرة الأرضية، وتعتبر هذه الصخور مختلفة عن غيرها من الصخور الموجودة علي سطح الكرة الأرضية.

ومكان هذه الجبال المتواجدة حول الحرم المكي لحكمة إلهية ربانية لكي تحمي الحرم المكي من أي عوامل قد تؤثر عليه من الجو أو حتي عوامل التعرية المختلفة التي قد يتعرض لها، وتحتل هذه الجبال قدسية كبيرة باعتبارها جزء لا يتجزأ من الحرم المكي فقدسيتها جزء من قدسية المكان المحيطة به، وهي ذات الجبال التي تحتوي وتنبع منها ماء زمزم.

ونذكر من تلك الجبال:

جبل ثور:

وهو من أشهر الجبال في مكة المكرمة كما ويسمي غار ثور، فهو الجبل الذي كان به غار ثور الذي اختبئ به الرسول عليه الصلاة والسلام مع صاحبه أبي بكر لمدة ثلاث ليال.

جبل عمر:

وهو جبل يقع قرب المسجد الحرام وقامت الدولة بتطوير مشروع جبل عمر ضمن مشاريع التطوير التي تقوم به المملكة وذلك نظراً لموقع الجبل المميز وذلك لتسهيل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.

جبل النور:

وهو من أشهر الجبال في مكة وتعود شهرة هذا الجبل وسبب تسميته بهذا الاسم بأن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يتعبد به  في غار حراء وذلك قبل البعثة،فكانت تظهر عليه أنوار النبوة.

جبل الطارقي:

وهو من أعلي جبال مكة المكرمة.

جبل فاران:

وترجع قدسية هذا المكان إلي أنه المكان الذي خرجت منه ماء زمزم بعد أن لجأت له سيدتنا هاجر.

جبل الكعبة:

عندما أعيد بناء الكعبة أخذت الأحجار من هذا الجبل.

جبل خندمة:

تتميز بأنها منطقة جبلية وعرة.

جبل أبي قبيس:

من هذا الجبل امتدت باقي الجبال لأنه أول الجبال الذي وضعه الله علي الأرض.

جبل السيدة:

سمي بهذا الاسم لأن قبر السيدة خديجة رضي الله عنها في أسفل الجبل.

جبل عرفة:

وهو من أهم وأشهر الجبال الموجودة في مكة المكرمة وعليه يتم تأدية شعائر مناسك الحج.

جبل قعيقعان:

يطلق عليه أيضاً اسم جبل القرن.

وهذا باختصار السبب الرئيسي لأن تكون الجبال في مكة المكرمة باللون الأسود، وتبقي مكة المكرمة بكل ما تحتويه من معالم عديدة من أطهر بقع العالم.