كم الحد الأقصى للدية في السعودية كما فرضه القانون السعودي ،بعد مراجعة الشرع الإسلامي وإسقاطه على الوضع الاقتصادي الحالي. وسنتحدث في مقالنا التالي عبر موقع الجينية عن الدية في القانون السعودي. كما سنذكر قيمة الدية في أنواع القتل المختلفة.

الدية في القانون السعودي

تعتبر جريمة القتل من أبشع و أكثر الجرائم انتشاراً، وقد فرض الدين الإسلامي بمعاقبة القاتل بنفس العقاب. وذلك على مبدأ فالنفس بالنفس والبادئ أظلم. كما فرض الشرع الإسلامي ديات مقابل قتل النفس و الدية شرطها مسامحة أهل القتيل و عدم الأخذ بالثأر عن طريق قتل القاتل. حيث جاءت دية القتل الخطأ أقل من دية القتل العمد والقتل القصد. وتم تشريع الديات لإيجاد حل سلمي وتهدئة النفوس حتى لو لم يعد المال القتيل ولكن يقلل من تسرع عائلة القتيل.

كم الحد الأقصى للدية في السعودية

هنا لا نقدر على إعطاء رقم معين لأن مبلغ الدية يختلف بحسب الجريمة ،والحد الأعلى للدية هي 400 ألف ريال سعودي. وقام القانون السعودي بفرض مبلغ الدية على النحو الآتي:

دية القتل العمد في السعودية

هنا أراد القانون السعودي أن تكون الدية كبيرة لتكون مانعة لأي شخص يفكر بالقت العمد، وتبلغ دية القتل عمدًا بحسب القانون السعودية مئة رأس من الإبل متناقضة الأعمار والأحجام و يجب أن يكون أربعين منها حامل بأبنائها على أقل، إذا سامح أحد أفراد العائلة عن حصته و هذا لا يسقط الدية عن بقية أفراد العائلة.

دية القتل الخطأ في السعودية

شرع دية القتل بالخطأ بمئة إبل صغيرة الحجم والعمر، وهذا تقريباً يعادل في وقتنا الحالي حوالي 300 ألف ريال سعودي.

شروط القتل العمد في القانون السعودي

هناك شروط يجب و جودها لتتطبق العقوبة على المجرم وهي:
ألا يكون أي مسوغ أو مبرر شرعي أو قانوني.
أن يكون مرتكبها عاقل بالغ ولا يقع عليه الجنون.
أن يكون القاتل والمقتول من المسلمين.

القتل عن طريق الخطأ في القانون السعودي

أشار القانون السعودي القتل عن طريق الخطأ يكون باستخدام شيئ نستخدمه بحياتنا الطبيعية ، و لكن للأسف توفى الشخص من خلالها دون دون نية مسبقة أو محاولات سابقة للقتل.

الدية في الإسلام

يقول الله تعالى: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلاَّ خَطَئًا وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَئًا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا* وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا {النساء:92-93}

 

إلى هنا تنتهي مقالتنا التي كانت بعنوان كم الحد الأقصى للدية في السعودية حيث ذكرنا معنى الدية كما تحدثنا عن أنواع جرائم القتل والدية المفروضة لكل جريمة.