هل يجوز الصلاة في السيارة، هل تصح الصلاة أثناء القيادة؟ كثير من الناس، في مجموعة متنوعة من المواقف مثل الانشغال بالعمل أو السفر لأي سبب، يمكنهم الصلاة في الأوقات المناسبة أثناء استخدام وسائل النقل العديدة، بما في ذلك عند استخدام القطار أو السفينة أو الطائرة، يجب أن جواز الصلاة في السيارة أو في وسائل النقل الأخرى لأنه قد يكون من الضروري أداء صلاتين أثناء القيادة.

هل يجوز الصلاة في السيارة

لا يجوز الصلاة بالسيارة إلا في حالة واحدة فعن جابر بن عبد الله رحمه الله: أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُصَلِّي علَى رَاحِلَتِهِ نَحْوَ المَشْرِقِ، فَإِذَا أرَادَ أنْ يُصَلِّيَ المَكْتُوبَةَ نَزَلَ، فَاسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ).
لأن استقبال القبلة واستقرارها في كل مكان شرط من شروط أداء الصلاة، إذا خالف الراكب هذه القواعد فلا يجوز له الصلاة في ذلك الوقت،

وفي حالات الخوف الشديد، حدد الفقهاء مبررات الصلاة على الحيوان أو السيارة، وتشمل هذه التبريرات القلق على سلامة المرء أو سلامة ممتلكاته من عدو أو غيره، أو الخوف من المطر، وإذا حدث ذلك فيجوز أداء الصلاة المطلوبة في السيارة أو على ظهر حيوان، ولكن بالإشارة فقط دون الركوع أو السجود، قال تعالى (فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا).

صلاة النافلة في السيارة

صلاة النافلة على طريق السفر ،حسب اتفاق العلماء والفقهاء الشريعة على ان صلاة الوسائل المتنقلة جائزة شرعا، وفيما يلي بعضا عن صلاة النافلة في السيارة

  • وقد روى البخاري ومسلم، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم “كان يصلي التطوع وهو راكب في غير القبلة”.
  • وعن ابن عمر قال ” كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في السفر حلى راحلته حيث توجهت يومئ إيماء صلاة الليل، إلا الفرائض، ويوتر على راحلته” رواه البخاري ومسلم.
  • واتفق جمهور الحنابلة والشافعية على وجوب مواجهة الركاب للقبلة في الصلاة المفروضة عند ركوب السيارة، اما في صلاة النافلة تكون الوجهة هي اتجاه سفره.

انظر أيضا: من هي المذيعة ريما الشامخ السيرة الذاتية

أهمية المحافظة على الصلاة

بالنظر إلى أن الصلاة هي واحدة من أكثر الأمور راحة في الدنيا وأن الكثير من الناس مهتمون بمعرفة كل ما يمكن معرفته عنها، وفيما يلي أهمية المحافظة على الصلاة:

  •  قال تعالى-: (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ وَاللهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ)، فالصلاة تنهى صاحبَها عن الفحشاءِ والمُنكر،
  • قال النبي (الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ) ،حيث تعتبر أفضلُ الأعمال بعد الشهادتين، وتكونُ نوراً لِصاحبها في الدُنيا والآخِرة، وتُدخلهُ الجنة.
  • الصلاة تُزيل الخطايا، وترفعُ الدّرجات، وتُكفِّر السيِّئات، ويغفرُ اللهُ -تعالى- الذنوبَ التي تكون بين الصّلاتين، لِقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: . المشي إليها يُكفِّر السيئات، ويَكتب الحسنات، ويرفع الدرجات، لِقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (مَن تَطَهَّرَ في بَيْتِهِ، ثُمَّ مَشَى إلى بَيْتٍ مَن بُيُوتِ اللهِ لِيَقْضِيَ فَرِيضَةً مِن فَرَائِضِ اللهِ، كَانَتْ خَطْوَتَاهُ إحْدَاهُما تَحُطُّ خَطِيئَةً، وَالأُخْرَى تَرْفَعُ دَرَجَةً)،

وبذلك نكون قد انتهينا من مقالنا لهذا اليوم على موقع الجنينة، وعرفنا فيه المزيد عن جواز الصلاة اثناء ركوب السيارة كما ذكرنا لكم ماهي أهمية المحافظة على الصلاة، لقد قدمنا ​​لك أيضًا جميع المعلومات التي قد تثير أسئلة في ذهنك، وذلك كله عبر مقالنا لليوم.