لماذا سمي شهر رمضان بهذا الاسم؟، يعد هو واحد من الأسئلة التي يتم ترديدها بكثرة على أذهان المسلمين، فإنَّ شهر مضان هو أشهر السنة العظيمة وأكثرها فضلًا، و في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم ما سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم اسم رمضان في الجاهلية، كما اننا سوف نقوم بالتطرق الى ذكر لكم لماذا سمي شهر رمضان بشهر القرآن.

ما سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم

الأقوال تضاربت و كثرة في سبب تسمية شهر رمضان بالاسم هذا، وقد ذكر في سبب تسمية شهر رمضان المبارك العديد من الآراء التي سوف نقوم بذكرها لكم الان:

  • لأنَّه كانت تسمى الشهور بصفات الوقت التي كانت تأتي به فسمّي رمضان بهذا بسبب موافقته للحر الشديد.
  •  كان شهر رمضان يوافق في وقت قدومه شدّة الحر والتي كانت تسمّى بالرمضاء، والرمض هو الحرّ الشديد؛ لذا سمّي رمضان بهذا الاسم.
  • بالإضافة الى انه ذكر أنّ شهر رمضان سمي بهذا الاسم لارتماض الصائمين فيه أي معاناتهم من الحر والجوع فيه.
  • و أيضًا قد ورد أن رمضان سمي بهذا الاسم لأنّه يرمض الذنوب أي يحرقها ويزيله.
  • رمضان سمي بالاسم هذا لأنّ قلوب المسلمين فيه تأخذ حرارة الموعظة والعبرة كما تأخذ الحجارة حرارة الشمس.

اسم رمضان في الجاهلية

في الجاهلية الأولى شهر رمضان كان يعرف باسم تاتل والذي يشير إلى فرد يغرف الماء من العين او البئر، و الفلكيون قد قاموا بالإشارة الى أنه في الجاهلية الأولى كان شهر رمضان يتوافق مع فصل الشتاء و المطر وازدهار النبات ، ثم عقب هذا أسماء الشهور في السنة تم تغيرها وسمّوها حسب الظروف الجوية و المناخية التي تحصل في الشهر.

لماذا سمي شهر رمضان بشهر القرآن

عقب ان قمنا بذكر لكم ما هو سبب تسمية شهر رمضان بالاسم هذا، فاننا الان سوف نقوم بتوضيح لكم ما هو سبب تسميته بشهر القرآن، فشهر رمضان قد ذكر مرة واحدة في القرآن الكريم وفيها اقترن ذكر شهر رمضان مع نزول القرآن الكريم فيه في قول الله عز وجل: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان“.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم ما سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم اسم رمضان في الجاهلية، كما اننا لقد قمنا بالتطرق الى ذكر لكم لماذا سمي شهر رمضان بشهر القرآن.