هل يجوز للحائض دخول الحرم، تحتاج السيدات أحيانا إلى الذهاب الى البيت الحرام، ولكن تتفاجأ لعذر طبيعي يمنعها من السعي حول الكعبة، وغيرها من الأعمال المعروفة، ولكن هل يجوز للمراة المصابة بالطمث الجلوس في ساحات الكعبة، وهو من الأسئلة الدينية التي تطلب مجموعة كبيرة من المسلمات إجابتها عن الطمث، فهل يجوز للمرأة الطامث البقاء في ساحات بيت الله الحرام بالنسبة لهم للقيام بذلك سنكتشف في هذا الموضوع من موقع الجنينة.

هل يجوز للحائض دخول الحرم

لا يحل للمرأة التي عليها الطمث أن تكون في المسجد الحرام أو ساحات الحرم ؛ لأنهما داخل الجامع والمصلى وأنت في حالة فقدان العقل حتى تعرف ما تقولين ولا يوجد من لا يكون إلا من في الطريق حتى تتطهر، فلا يحل لهما القعود في الجامع.

والحيض نجاسة، لكن الله سبحانه عز و جل نفى التي تمشي، لمن مر عليه، بغير قعود لا حرج عليه لا ذنب عليه الله سبحانه عز و جل بشرط أن تؤمن المؤمنة بمرورها ولا تنجس المسجد بالدم وغيره من الرجس، والجامع حرام، وحكمها حكم أي جامع آخر والله أعلم.

حرمة دخول الحائض للمسجد النبوي أو المسجد الحرام

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم المراة المصابة بالطمث عن دخول المسجد المدينة حتى تطهرن، لأن البقاء في الجامع حرام على المراة المصابة بالطمث، وعلامة ذلك ما عن أم عطية رضي الله عنها، فقالت رضي عنها فقالت “أوصينا بترك الحيض يوم يومين فدعوتها تحيض وامتنعت عن عبادتها، فقالت امرأة يا رسول الله واحد، منا بدون عباءة قال يلبسك رفيقها رداءها”.

وهذا الحديث الشريف يدل على عدم جواز الحائض الجلوس في المسجد النبوي سواء شهدت صلاة العيد أو خطبتها أو غير ذلك؛ لذلك لا يجوز للنساء المؤمنات أن تدخل الجامع النبوي وهي عليها الطمث إلا إذا كانت من المارة.

حرمة ذهاب المرأة الحائض إلى الحرم

لا يجوز للحائض أن تطوف حول الكعبة المكرمة، فإن الطواف كالعبادة يتطلب طهارة النجاسات الكبيرة والصغيرة، تجول في البيت حتى تنظف حالها، “إذا كانت المرأة قد دامت طمثها عن علم وعن قصد، فقد ارتكبت خطأ كبيرا وضخما، وإذا فعلت ذلك عن عدم العلم، فلا حرج عليها، بشرط أن ترجع الى الله وتسأل والله سبحانه عز و جل في العفو والله أعلم.

هل يجوز للحائض الجلوس في المسعى

وقد بين العلماء أنه يجوز للنساء أن تسعى بين الصفا والمروة وأن تحرم كذلك لأن الطهارة من عدم الطهارة الكبرى والصغرى ليست واجبة في سلامتها يمنع على الطامث سلامة الحج أو العمرة، لكنها تمنع النساء من الطواف بالبيت الحرام، فتؤدي المراة التي عليها الطمث جميع مناسك الحج والعمرة إلا طواف البيت، لأن الطهارة شرط في سلامتها.

هل يجوز للحائض دخول المسجد ابن عثيمين

قال العلامة الامام ابن باز رحمه الله سبحانه عز و جل إنه لا يجوز على الحائض دخول البيت الحرام أو الطواف فيه أو الصلاة فيه ؛ لأن الصلاة مفروضة للحائض.

ولا يخل أن تكون نائبا عن الحائض، صلاة العدم جواز عن ذلك، وقد نهى الله سبحانه عز و جل عن الحائض والجنب دخول البيوت الله والتواجد فيها سواء كان المسجد المكي أو غيره من الجوامع، والله أعلم.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل يجوز للحائض دخول الحرم ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.