هل يجوز السفر بدون محرم ، يحرص الإسلام على المرأة المسلمة في جميع ظروفها ، ويوليها عناية خاصة تتميز عن غيرها من الأديان ، ويكرمها أيضًا ومن ذلك أنه حفظ لها حقوقا ، وجعل لها أمورًا لم تعطها لها شريعة غير الإسلام ، ومن هذه الحقوق أنه جعل المرأة مصونة لشرفها ونفسها ، وأمر الرجال بالاهتمام بذلك ، واتاح كافة السبل للحفاظ على كرامة المرأة وإنسانيتها.

تعريف السّفر

السفر لغةً: مأخوذ من البروز والظهور ، ومنه: يخرج الصبح إذا ظهر وأشرق ، ويقال: سفر الرجل طويل ، وقيل: السفر يُسْفِرُ عن أخلاق الرجال أي يكشفها ويوضحها ، وسَفَرَتِ المرأة عن وجهها: أي أنزلته وأظهرته ، والسَفَرُ كذلك أيضًا: سفر المسافة ، وهي أيضًا: بياض النهار ، والسِّفْرُ بالكسر: الكتاب ، ويجمع على أسفار.

السفر اصطلاحا: (وهو الخروج من المسكن وقصد مكان بعيد عنه تصح فيه الصلاة)  وقيل: الخروج من بيوت بلد معين بنية السفر مسافة تزيد على ثلاثة أيام وليال بمشي الجمال أو مشيا على الأقدام.

هل يجوز السفر بدون محرم

لا يجوز للمرأة أن تسافر بغير محرم كما روى العلماء بالإجماع ، ومن الذين اتفقوا على أن الإمام ابن حجر العسقلاني قال: (واستدلوا به على عدم جواز السفر للمرأة بلا محرم، وهذا إجماع في غير الحج والعمرة، والخروج من دار الشرك) ،و لا تسافر المرأة بغير محرم إلا للحج أو العمرة ، ولا تهرب من بيت الشرك أو الفرار من السبي ، وغير ذلك لا يجوز ، والله أعلم.

حكم عمرة المرأة بدون محرم

أجاز كثير من العلماء للمرأة أن تذهب للحج أو العمرة بدون محرم ، بشرط أن تسافر مع جماعة مؤتمنة ومأمونة ، أو مجموعة من النساء المأمونات ، وأن لا تخشى المرأة أن يلحق بها أي ضرر أثناء العمرة. ، وأن لا تتعرض للخطر أو الإيذاء من الأشرار ، وبخلاف ذلك لا يجوز لها سفرها للعمرة إلا في وجود محرم بالغ عاقل ، لتلافي أي حادث أو عارض قد تتعرض له خلال رحلتها للعمرة والله تعالى أعلم.

هل يجوز الحج بدون محرم

نصت جماعة من أهل السنة والجماعة على أنه لا يجوز الحج إلا بمحرم ، في على رأي أهل المذهب الحنبلي والحنفي ، وهو ما قاله ابن باز رحمه الله  وما اختاره ابن عثيمين و هذا ما قاله علماء اللجنة الدائمة ، واستندوا في ذلك إلى ما ورد في حديث الصحابي الجليل عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “لَا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بامْرَأَةٍ إلَّا وَمعهَا ذُو مَحْرَمٍ، وَلَا تُسَافِرِ المَرْأَةُ إلَّا مع ذِي مَحْرَمٍ، فَقَامَ رَجُلٌ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ امْرَأَتي خَرَجَتْ حَاجَّةً، وإنِّي اكْتُتِبْتُ في غَزْوَةِ كَذَا وَكَذَا، قالَ: انْطَلِقْ فَحُجَّ مع امْرَأَتِكَ”.

اقرأ أيضاً : كيفية الطواف حول الكعبة حسب السنة

هل يجوز للمرأة السفر للدراسة بدون محرم

في بيان حكم سفر المرأة وحدها للدراسة جاء في قول أكثر العلماء أنه لا يجوز للمرأة أن تسافر من بلد إلى بلد بغير محرم ، أي يعني أحد محارمها عند السفر من البلد إلى بلد، وذلك للحديث الصحيح الذي نقل عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه “ولا تُسَافِر المرأةُ إلا مع ذي محرَمٍ” ،و أما إقامتها في بلد آخر وحدها لغرض الدراسة ، سواء في سكن الطالبات أو في مسكن آمن آخر تكون فيه آمنة من الفتن ، فلا يشترط لوجود محرم ، فالمحرم هو يشترط في السفر غير الإقامة ، بشروط منها أن تأخذ إذن وليها ، وتلتزم بحجابها الشرعي ، وآداب خروجها ، والله أعلم.

حكم سكن المرأة بدون محرم

الحكم الشرعي في مسكن المرأة وحدها أنه يجوز اذا كانت امنة من الفتنة ، أما إذا كان محل إقامتها وحدها غير آمن ، وجب أن يسكن معها أحد محارمها كالأخ أو الأب أو الخال أو العم ، أو أن تسكن معها مرأة صالحة ، وهذا هو الأولوية في الشريعة الإسلامية ، فإن قضاء ليلة على المرأة وحدها من مكروهات الإسلام خوفا من الفتنة وزيادة أمنها ، والله سبحانه وتعالى أعلم.

متى يسقط المحرم عن المرأة

قال العلماء: لا عمر للمرأة لو وصلت إليه ، وانقطعت حاجتها إلى محرم بل مهما كان عمر المرأة ما زالت حاجتها إلى محرم قائمة ، ولا يجوز لها السفر بدون محرم كما قال العلماء بفهمهم لحديث النبي صلى الله عليه وسلم وفيه يقول: “لا تُسَافِرِ المَرْأَةُ إلَّا مع ذِي مَحْرَمٍ”،و الحديث لم يفرق بين الشابة والعجوز ، والله أعلم.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه هل يجوز السفر بدون محرم، و تتطرقنا الى تعريف السّفر و حكم عمرة المرأة بدون محرم و هل يجوز الحج بدون محرم ، وعرفنا أيضاً هل يجوز للمرأة السفر للدراسة بدون محرم و حكم سكن المرأة بدون محرم و متى يسقط المحرم عن المرأة.