كيفية الطواف حول الكعبة حسب السنة ، حيث يعتبر بأن سؤالٌ كيفية الطواف حول الكعبة حسب السنة حيث يهمُّ كلّ مسلمٍ ومسلمةٍ ، وسيكون هذا السؤال هو عنوان هذا المقال، وكما نعلم بأن الطواف حول الكعبة يعتبر بانه إحدى اهم مناسك الحجِّ والعمرة ، لذلك سيتمُّ تخصيص هذا المقال للحديث عن هذه العبادة العظيمة، ثمُّ سيتمُّ ذكر واجبات الطواف حول الكعبة وسننه وكيفيته وأنواره وفضله، كما سيتمُّ الإشارة إلى الحكمة منه ، كل هذا واكثر عبر موقعنا عبر الانترنت موقع الجنينة الاخباري فتابعونا لمعرفة كافة التفاصيل التي تتعلق باسم المقال.

تعريف الطواف

حيث يعتبر بأن الطواف في اللغة هو دوران الشيء على الشيء ، أمَّا في الاصطلاح الشرعي فهو يعبر عن دوران المسلم حول الكعبة بطريقة مُعيّنة، عبادةً لله -سبحانه وتعالى- وتقربًا إليه، وقد وردت مشروعيته في كتاب الله -عزَّ وجلَّ- في قوله تعالى: {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ}.

أنواع الطواف حول الكعبة

وبعد معرفة ما هو الطواف لغةً واصطلاحاً ، فيجب لا بدّ من معرفة ما هي أنواع الطواف حول الكعبة ، حيث يعتبر بأن الطّواف المشروع حول الكعبة أنواع عديدة، من انواعها ما هو ركن ، وايضا ما هو واجب وهي سبعة انواع منها:

  • طواف القدوم: حيث يعتبر بأن هذا الطواف هو للمحرم بالحجّ ، وللقارن بين الحجّ والعمرة، حينما يصل الكعبة، حيث يعتبر بان حكمه واجب من واجبات الحجّ ، أو يعتبر بأنه سُنّة من سننه ، على خلاف بين الفقهاء العلماء.
  • طواف الإفاضة: حيث تم تسميه بهذا الاسم وذلك لأنّه يؤتى به بعد الإفاضة من عرفات والمبيت وذلك بمنى ان يكون في اليوم الأوّل من عيد الأضحى أو بعده ، ويعتبر بأن حكمه ركن من أركان الحجّ ، حيث يتواجد له مسمّيات أخرى ، “طواف الرّكن ، طواف الفرض، وطواف الزّيارة”.
  • طواف الوداع: حيث يتم يقام به وذلك بعد الانتهاء من الحجّ ونيّة الذهاب والرحيل من مكّة ، ويعتبر بأن حكمه واجب على الرّاجح من أقوال الفقهاء ، وذلك باستثناء الحائض والنّفساء ، ومن لم يأت به وجبت بحقّه ذبيحة، وتجزئ الأضحية.
  • طواف العمرة: حيث يعتبر بأنه ركن من أركان العمرة، لا تصح بدونه.
  • طواف النّذر: ويعتبر هذا الطواف واجب على من نذر على نفسه أداءه، فيجب عليه الوفاء به.
  • طواف تحيّة المسجد الحرام: وهذا الطواف يعتبر بأنه للقادمين إلى المسجد الحرام، فهذه تحيّته. فإن لم يطف صلّى ركعتين تحيّة المسجد.
  • طواف التّطوع: حيث يؤدّيه كلّ من وجد في المسجد الحرام، ورغب أن يتطوّع به.

ماذا يقال عند بداية الطواف

حيث يعتبر بأنه من السنة أن يبدأ المسلم الطواف بالتكبير، حيث ورد في صحيح البخاري أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: طاف بالبيت على بعير كلما أتى الركن أشار إليه بشيء عنده (المحجن) وكبر، حيث وقد تحدث العديد من العلماء : حيث يُستحب أن يقول عند استلام الحجر الأسود أولاً، وايضا عند ابتداء الطواف : بسم الله، والله أكبر، اللهم إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك، ووفاء بعهدك، واتباعًا لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم.

كيفية الطواف

حيث يبدأ المسلم طوافه من عند الرُّكن الذي فيه الحجر الأسود ، حيث يستقبل الحجر ، ويستلمه، وايضا يقبّله إن استطاع من غير أن يؤذيَ النَّاس بمزاحمتهم، وبعد ذلك يجعل جانبه الأيسر إلى جهة البيت ، وبعد ذلك يبدأ بالطواف ، وبعد ذلك يمشي ويطوف بالبيت مارًّا بالرُّكن الايمن وذلك إلى أن يتم الانتهاء بالرُكن الحَجَر الأسود ، حيث يعتبر بأن هو المكان الذي بدأ الطواف منه ، حيث عند اتمامه كل ما تحدثنا عنه فيكون قد أتمَّ طوفةً واحدة، وعليه تكرار ذلك سبعًا.

 

الى هنا نكون قد انتهينا من كتابه مقالنا الذي كان بعنوان كيفية الطواف حول الكعبة حسب السنة حيث وقد ذكرنا لكم تعريف الطواف وأنواع الطواف حول الكعبة وماذا يقال عند بداية الطواف وكيفية الطواف.