موعد وقفة عرفات 2023 بالتاريخ الهجري والميلادي، يقوم المسلمون في جميع أرجاء العالم، بالبحث عن موعد وقفة عرفات لعام  2023، حيث أن وقفة عرفات هي اليوم السابق لعيد الأضحى، دعونا من خلال موقع الجنينة أن نتعرف على موعد وقفة عرفات 2023 بالتاريخ الهجري والميلادي.

موعد يوم عرفة 2023 بالتاريخ الهجري والميلادي

يعتبر يوم عرفة من أكثر الأيام المباركة والتي لها فضل عظيم، يصادف يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، يقوم الحجاج في هذا اليوم  بالوقوف على جبل عرفة، حيث قامت دائرة الأرصاد بإصدار التقرير الخاص فيها حول ما يخص موعد وقفة عرفة، وموعد صلاة عيد الأضحى ،فأن وقفة عرفة تصادف يوم الخميس الموافق 19 يوليو من العام 2023، وهو اليوم التاسع من ذي الهجرة حسب التقويم الهجري وبعد يوم عرفة يأتي عيد الأضحى التي تكون مدته 4 أيام، فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله ﷺ: ” قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”»، وروى الترمذي في سننه «أن رسول الله ﷺ قال: “يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ “»،وحسب هذه الحديث فأن العيد يكون يومان يوم  واحد للفطر ويوم واحد  للأضحى، لكن عيد الأضحى تلحقه أيام التشريق الثلاثة، فتصبح المدة الخاصة فيه أربع أيام.

ما هو فضل يوم عرفة

هناك العديد من الأحاديث التي تبين فضل يوم عرفة، نذكر منها ما يلي:

  • يعتبر يوم عرفة أحد أشهر الحرم ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ
  • يعتبر يوم عرفة أحد أيام أشهر الحج ﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ
  • يعتبر يوم عرفة أحد الأيام المعلومات ﴿لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ

اقرأ أيضاً: هل اليوم وقفة العيد في السعودية 1444

صيغ التكبير في عيد الأضحى

تختلف صيغ التكبير عند كل من أهل السنة والشيعة، نذكرهما فيما يلي:

  • عند أهل السنة

(الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر. ولله الحمد) وهناك زيادة وهي ” الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا. وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلٌم تسليماً كثيرا “.

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلاً، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وعلى أصحاب محمد وعلى أنصار محمد وعلى أزواج محمد وعلى ذرية محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

  • عند الشيعة
«”الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر على ما هدانا والحمد لله على ما أولانا(هدانا)، وله الشكر على ما أولانا، الله أكبر على ما رزقنا من بهيمة الأنعام”.
وفي نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم من خلال موقع الجنينة نكون قد تعرفنا على موعد وقفة عرفات 2023 بالتاريخ الهجري والميلادي، وعلى فضل يوم عرفة، كما ذكرنا صيغ التكبير في عيد الأضحى.