هل يجوز اكل الضبع، يتساءل الكثير من المسلمين حول هذا الموضوع ، فمن المعروف بأن المسلمين ملتزمون بالعقائد الدينية في كل شيء حتى في الطعام الذي يأكلونه ، و يوجد الكثير من الحيوانات المحرمة في الدين الإسلامي ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم هل يجوز اكل الضبع.

هل يجوز اكل الضبع

حيث أن السبعية هي معياراً للحيوان ، و تفسير ذلك بمعنى أن يكون من السباع يقصد بها العدوانية ، و هذه الصفة ليست في الضبع كما قال ابن القيم إنه من ذوات الأنياب وليس من السباع ، حيث استدل علماء الدين بحديث ابن أبي عمار إذ قال “قُلْتُ لِجَابِرٍ: الضَّبُعُ أَصَيْدٌ هِيَ؟ قَالَ: نَعَمْ قُلْتُ آكُلُهَا؟ قَالَ نَعَمْ قَالَ قُلْتُ أَقَالَهُ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ نَعَمْ”.

حكم أكل الضبع عند المذاهب الأربعة

حيث اختلف العلماء بالنسبة لأكل الضبع ، على ثلاثة أقوال نوضحها لكم و هي على النحو التالي :

  • المذهب الحنفي : رأى بأن أكل الضبع محرم ، كما و اعتمد على قول الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله (كل ذي ناب من السباع، فأكله حرام).
  • المذهب المالكي : أما المذهب المالكي فذهب ، بأن أكل الضبع مكروه و ليس محرم ، و استدلوا بذلك قول الرسول أن الرسول عندما سئل ماذا تقول في الضبع؟ فقال صلى الله عليه وسلم آكله ولا أنهى عنه.
  • رأي الشافعية والحنابلة : أما علماء الشافعية و الحنابلة رأوا بأن أكل الضبع هو حلال و  يجوز أكله ، كما و اسدلوا في رأيهم على صاحب القول ما ورد في كتاب الإمام الترمذي رحمه الله ، و هو حديث ابن أبي عمار قال سألت جابر رضي الله عنه الضبع أصيد هي؟ قال نعم، قلت أكلها؟ قال نعم قلت أقال رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال نعم.

اللحوم التي حرم الإسلام أكلها

و فيما يلي سنعرض لكم اللحوم التي حرم الإسلام أكلها ، و جاءت على النحو التالي :

  • حيث أن الإسلام يحرم أي طعام يضر بالجسد أو العقل.
  • كما و يحرم الإسلام أي شر ناتج عن خباثته أو قذارته.
  • و الجدير بالذكر أن الحيوانات التي تحرمها الشريعة الخنازير واللحوم الداجنة والبغال وكل زي ناب من السباع.
  • و أيضاً كل ذي مخلب من الطير.
  • بالإضافة إلى تحريم الإسلام أكل ما يذبح أو يذكره عليه اسم غير الله قال الله تعالى لا تأكلوا ما لا يذكر اسم الله عليه وأنه لفسق وهذا من باب الفاحشة.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم هل يجوز اكل الضبع ، فمن المعروف بأن المسلمين ملتزمون بالعقائد الدينية في كل شيء حتى في الطعام الذي يأكلونه ، كما ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل ول الموضوع.