هل يجب اخراج زكاة الفطر في نفس البلد ، هل يجوز اخراج زكاة الفطر خارج البلد، هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الغائب ، متى يتم إخراج زكاة الفطر ، مكان إخراج زكاة الفطر ، حكم إخراج الزكاة في غير البلد المقيم فيها ، دفع زكاة الفطر ، و هذا ما سنتعرف عليه في موقع الجنينة .

هل يجب اخراج زكاة الفطر في نفس البلد

  • حيث أن زكاة الفطر تجوز في البلد نفسه وتجوز أيضاً إخراجها إلى بلد غير بلد المزكي ، إن كان هناك ضرورة لهذا أو إن كان هناك شخص محتاج لها بشكل ضروري.
  • فهي تجوز في جميع الأحوال و لكن يجب أن يكون الشخص محتاج لها فعلياً.
  • و الدليل المستند علي هذا قول : “ تؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ وَ تردّ عَلَى فقَرَائِهِمِْ”، و فسرها ابن دقيق العيد عل أن أنه ضعيف.
  • و قال بأن الأقرب المقصود من الآية هم المسلمين ، و الرد على فقرائهم ، و هذا احتمال على أن نقل الزكاة من بلد لآخر جائز.

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر

  1. حيث يبلغ مقدار زكاة الفطر صاع واحد من كل الأقوات التي يأكل منها في البلد التي يعيش فيها المسلم.
  2. فهي قد تكون صاع من القمح أو صاع من التمر أو صاع من الشعير أو صاع من الزبيب ، و غيرهم من الأصناف من قوت البلد.
  3. و الصاع تم تقديره من قبل علماء المسلمين على أنه عبارة عن أربعة حفنات باليدين ممتلئتين ، و المدُ هو حفنة باليدين الممتلئتين.
  4. كما و حث الرسول عليه الصلاة و السلام المسلمين إخراج زكاة الفطر صاع من الشعير أو صاع من التمر و غيره من أصناف الطعام.
  5. و هكذا كان عليه الصلاة والسلام والصحابة يخرجونها ، و زكاة الفطر واجبة على الذكر والأنثى، الكبير والصغير، الحر والعبد.
  6. و هناك بعض من أهل العلم أشاروا إلى أن نصف الصاع يجزئ، ولكن القول الراجح هو صاع من قوت البلد.

ما حكم من تهاون في أداء زكاة الفطر حتى خرج وقتها

  • حيث تعتبر زكاة الفطر فرض على كل مسلم ومسلمة كبير و صغير ، كما و حثنا الرسول عليه الصلاة والسلام على تأديتها قبل أن يخرج الناس إلى صلاة العيد.
  • وأشار كافة علماء وفقهاء الدين على أن حكم زكاة الفطر هي واجب على كافة المسلمين.
  • ويكون مقدارها صاع عن كل نفس بشرية، والصاع يعادل أربعة حفنات باليدين مملوءتين، والواجب هو مقدار صاع عن كل مسلم عن نفسه وصاع عن زوجته وصاع على كل واحد من أبنائه.
  • ووقتها يكون طوال شهر رمضان وحتى قبل صلاة العيد، أما إذا نسي الشخص إخراج زكاته في الوقت المحدد فعليه إخراجها حين يتذكر مع التوبة إلى الله عز وجل إذا لم يكن متعمداً.
  • ويجب أن تخرج الزكاة للفقراء والمحتاجين، التوبة تتضمن على عدم فعل هذا مرة أخرى.
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم هل يجب اخراج زكاة الفطر في نفس البلد ، كما ذكرنا أيضاً ما حكم من تهاون في أداء زكاة الفطر حتى خرج وقتها .