من هو اول الأئمة الاربعة ، الله سبحانه وتعالى تكفل بحفظ قرآنه الكريم ودينه الإسلامي الذي أنزله على نبيّه محمد صلى الله عليه وسلم على مرّ الازمان والعصور، الله عزّ وجل قد هيأ لدينه الإسلامي ولنبيّه محمد صلى الله عليه وسلم أنصارا وأصحابًا ساندوه ونصروه على أعداء الدين الاسلامي، وقاموا بأداء الأمانة من بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ورعوها حق رعايتها، ثم سار التابعون لهم بإحسان على نهجهم وطريقتهم وإلى يوم الدّين، فمن هؤلاء الأئمة والتابعين الأربعة؟ في هذا المقال سوف نقوم بأجابتكم على سؤال من هو اول الائمة الأربعة ، ثم سوف نذكر نبذة بسيطة على كل امام من هولاء الائمة الأربعة.

من هو اول الأئمة الأربعة

من هو اول الأئمة الاربعة والاجابة على هذا السؤال هي الإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت بن زُوطى الكوفيّ، من أولاد وأبناء فارس الأحرار، عاصر أوج الدولتين الأمويّة العباسيّة، وهو من أتباع التابعين، أنس بن مالك لقي به وروى عنه حديث: (طلب العلم فريضة على كل مسلم)، وهو فقيه أهل العراق ، و إمام أهل الرأي ،مالك وصاحب المذهب الحنفي، قال عنه الشافعي: “الناس في الفقه عيال على أبي حنيفة”، كان الامام أبي حنيفة النعمان يعمل كتاجر قماش في الكوفة، تشدد في قول الحديث، وتوسّع في الاستحسان والقياس ، ومذهب أبي حنيفة أصله يعود إلى: السنة ، والكتاب، والإجماع والاستحسان.

نبذة عن أئمة المسلمين

سوف نقوم الان باستعراض باقي الأئمة الأربعة هم الاتي:
• الإمام أحمد بن حنبل: هو سيد المسلمي وشيخ الإسلام ، من مواليد دولة بغداد في عام (164ه-780م)، ونشأ بها، حفظ القرآن، وتعلم اللغة، له تصنايف كثيرة منها “المسند” الذي يحتوي على ثلاثين ألف حديث، وله العديد من الكتب في التاريخ والتفسير والمناسك والزهد، توفي الإمام أحمد بن حنبل في بغداد سنة (241ه-855م).
• الإمام مالك: هو إمام دار الهجرة ، وشيخ الإسلام، وحجّة الأمة ، أبو عبدالله، مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن الحارث الأصبحي، وأمه عالية بنت شريك الأزدية، هو أحد الأئمة الأربعة عند أهل السنة، ومؤسس المذهب المالكي وتُنسب إليه المالكيّة، من مواليد المدينة المنورة، ونشأ في طلب العلم، أجمع العلماء على أمانته وورعه، من أهم مؤلفاته: “كتاب الموطأ”، “كتاب في المسائل”، “كتاب في النجوم”.
• الإمام الشافعي: هو محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع الهاشمي القرشي المطلبي، من مواليد عام (150ه-767م)، في غزة في فلسطين، وحمل منها إلى مكة ابن سنتين، يعد أول من ألف في علم الفقه، توفي 204ه-820م، من أهم كتبه: (كتاب الأم في الفقه، المسند في الحديث، أحكام القرآن).

في هذا المقال قمنا بالاجابة على سؤال من هو اول الأئمة الاربعة والاجابة على هذا السؤال هي الإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت بن زُوطى الكوفيّ، ثم قمنا بذكر باقي الائمة الأربعة مع نبذة بسيطة على كل إمام.