مع بداية شهر رمضان المبارك ،الشهر الذي فرض الله فيه الصيام على كافة المسلمين ، وجعل الله فيه الرحمة والمغفرة لعباده الصالحين ، وقد جعل الله صيامه ركن من أركان الاسلام الخمس ، كما ويعد عدم الصيام في هذا الشهر المبارك اثم كبير ،يعاقب الله عليه أشد العقاب . يبحث العديد من الناس عن بعض الأمور التي قد تؤذي الي افساد الصيام تحققا منها وتجنبا لها ، هل مزيل العرق يبطل الصيام سيكون هذا السؤال هو موضوعنا الذي سنتحدث عنه في مقالنا هذا.

هل مزيل العرق يبطل الصيام

يبطل صيام المسلم عند دخول أي شيء مقصود الى جوفه ،  وعليه  وكما قال العلماء المسلمين إن مزيل العرق لا يبطل الصيام في رمضان ما لم تقم بإدخال شيء محسوس منها الى جوفك ، أجاز العلماء استخدام مزيلات العرق  في نهار رمضان  أي أثناء الصيام، والتي لن تؤثر على صحة صومه ، إذا لم يتعمد الشخص  إدخال جزء منها إلى جوفه ،وفي حالة دخول شيء بغير قصد فصيام الشخص هو صحيح وغير باطل بإذن الله، لأن الله سبحانه وتعالى لا يؤاخذ المخطئ و الناسي.

العطر هل يفسد الصيام

ان استخدام العطر أثناء نهار رمضان، وكذلك الصابون المعطر في الاستحمام  هو أمر جائز، وان وصول رائحته لأنف الصائم أمر لا يؤثر في صحة الصيام ، فما يصل منها هو الرائحة فقط ،التي لا جرم لها ولا تدخل إلى الجوف، فالعطور الزيتية للشخص الصائم على وجهه وملابسه  ونحوها لا تبطل صحة الصيام ، ولو كانت ذات رائحة قوية، أما  بالنسبة للعطور الطيارة المخلوطة بالكحول، أيضا لا شيء منها يبطل الصيام  ولو استعملها  المسلم الصائم فصيامه صحيح وغير باطل ما لم  يتعمد الصائم إدخال شيء منها لحلقه فيفسد صيامه ، لأنه بذلك يندرج تحت حكم العطور ذات الجرم الذي يحرم على الصائم استنشاقها وإدخالها في جوفه عمدًا فهو  بذلك قد أفسد صيامه ، والله ورسوله أعلم.

 هل مزيلات العرق تفسد الصيام

حسبما ذكر أهل العلم المسلمين أن استعمال مزيلات التعرق لا يبطل الصيام إذا قام الصائم باستعمالها ، إلا إذا تعمد ابتلاع شيء منها وأدخله إلى جوفه، فبذلك يكون قد أفسد صيامه وأبطله، وفي حال لم يصل منها شيء الى جوفه ، فإن صيامه  صحيحًا بإذن الله سبحانه وتعالى، وباختلاف أنواع مزيلات التعرق التي يستخدمها المسلمين فإن حكمها واحد، والله سبحانه أعلى و أعلم.

بهذا نكون قد وصلنا لختام مقال هل مزيل العرق يبطل الصيام. حيث تحدثنا في هذا المقال عن حكم استخدام العطور ومزيلات التعرق للمسلمين في ساعات الصيام من شهر رمضان المبارك، تزامنا مع بدء الشهر الكريم وذلك بالرجوع الى أقوال أهل العلم والأخذ بآرائهم في ذلك.