لماذا نذكر ابراهيم في التشهد؟ هو ما سنتطرق إليه في مقالنا لليوم على موقع الجنينة؛ حيث يعد التشهد، والصلاة الإبراهيمية ركنان مهمان من أركان الصلاة ولا تصح الصلاة بدونهما، ولماذا أمرنا الله عز وجل أن نختص إبراهيم عليه الصلاة والسلام بالتحية والسلام من دون سائر الأنبياء الآخرين هو ما سنتعرف عليه في موضوعنا لليوم بالإضافة إلى التعريف بالصلاة الإبراهيمية ومعانيها، ومعلومات عن سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام.

لماذا نذكر ابراهيم في التشهد

أوضحت دار الافتاء المصرية حكمة أو سبب الصلاة على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في التشهد في كل صلاة ، باستثناء بقية الأنبياء عليهم السلام.

واستشهدت الفتوى بما ذكره العلامة بدر الدين العيني في “شرح سنن أبي داود” حيث قال: (إن قيل: لماذا خص إبراهيم عليه السلام بغيره دون باقي الأنبياء عليهم السلام بذكره في الصلاة؟ قلت: لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم رأى جميع الأنبياء والمرسلين ليلة الإسراء والمعراج، وسلم على كل نبي، ولم يسلم أحد منهم على أمته إلا إبراهيم عليه السلام له لإحسانه).

ويقال أن إبراهيم صلى الله عليه وسلم لما انتهى من بناء الكعبة دعا لأمة محمد صلى الله عليه وسلم، وقال: اللهم من حج هذا البيت من أمة محمد امنحه السلام، ودعا أمته وأولاده بهذا الدعاء أيضًا؛ لذلك أمرنا الله عز وجل بالدعوة لإبراهيم وأهله مجازاةً على إحسانهم.

ما هي الصلاة الإبراهيمية

تنتهي الصلاة عند المسلمين بالتشهد والتحية لسيدنا محمد وسيدنا إبراهيم عليهما وعلى نسلهما السلام، فيما يعرف شرعاً بالصلاة الإبراهيمية، وفي قصة الصلاة الإبراهيمية قال: السلف الصالح عن ابن أبي ليلى لاقاني كعب بن عجزه فقال: ألا أعطيك هدية؟ نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: يا رسول الله نعرف كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ قال صلى الله عليه وسلم: (قولوا اللهم صلّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد).

ومعنى الصلاة الإبراهيمية هو كالتالي:

  • اللهم صل على محمد: يسأل الله أن يرزق على سيدنا محمد، ويسأل الله له الرحمة والاستثناء في العُلي.
  • وعلى آل محمد: أي أهل بيت محمد وأتباع دينه.
  • كما صليت لإبراهيم وآل إبراهيم أي لأتباعه وأنصاره.
  • اللهم بارك على محمد: سأل الله أن يرزق النبي صلى الله عليه وسلم بزيادة الخير والثبات.

إبراهيم عليه السلام

هو خليل الله ورسوله إبراهيم عليه السلام وهو أبو الأنبياء وأفضل الرسل بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأحد الرسل الخمسة الذين وُصفوا بأُولي العزم على صبرهم وهو شخصية محورية محترمة في الديانات الإسلامية والمسيحية واليهودية اسمه يعني أبو الجمهور أو أبو الأمم، وله ثلاث زوجات هم سارة وهاجر وقطورة، وثمانية أبناء هم إسحاق، يعقوب، زمران، يقشان، مدان، مديان، يشباق، شوحا، يعتبر مؤسس الحنيفية والجدير بالذكر أن الدين الإسلامي رُكز عليه أكثر من غيره من الأديان لأنه أول رواد الإسلام، والهدف من رسالته كان إعلان وحدانية الله تعالى.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لليوم والذي تحدثنا فيه معلومات عن سيدنا إبراهيم، وعن سبب ذكر سيدنا إبراهيم في التشهد دون غيره من الأنبياء، بالإضافة إلى الصلاة الإبراهيمة وما هو معناها.