هل ليلة القدر لها علامات ، ليلة القدر من أكثر الليالي التي ينتظرها المسلمون خلال شهر رمضان المبارك، وهي من الليالي المباركة، وهي الليلة التي ذكرت في كتاب الله العزيز في القرآن الكريم، كما وانها الليلة التي قال الله فيها أنها ليلة خير من ألف شهر.

هل ليلة القدر لها علامات:

الكثير من المسلمين الذين يهتمون بإقامة ليلة القدر والدعاء فيها يتساءلون عن العلامات اليت تكون في هذه الليلة، لان ليلة القدر غير معروفة أي ليلة من الليالي تكون، ولكن من المعلوم والمؤكد أن ليلة القدر تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ونحن من خلال مقالنا هذا سنذكر العلامات التي تدل علي ليلة القدر.

علامات ليلة القدر:

هناك العديد من العلامات التي ذكرها العلماء والتي تدل عن أن هذه الليلة هي ليلة القدر:

  • تصفو السماء في تلك الليلة ويكون الجو جميل ومعتدل، لا حار ولا بارد والشمس تكون ساطعة من دون شعاع، كأنها القمر في ليلة بدر وذلك لقول الرسول صلّ الله عليه وسلم :(أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ، لا شُعَاعَ لَهَا).
  • تتميز تلك الليلة بالسكون والطمأنينة ويكون القلب مرتاحاً بها، وينشرح القلب للعبادة والطاعة وتكون من أجمل الليالي التي يقبل العبد بها علي العبادة، لأن في هذه الليلة المباركة تتنزل الملائكة لقول الله تعالي: (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ*سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ)، كما أنها من الليالي التي لا يرمي بها نجم وذلك لحديث الرسول صلّ الله عليه وسلم: (ليلةُ القدرِ ليلةٌ بَلْجَةٌ ، لَا حارَّةٌ ولَا بَارِدَةٌ ، ولَا سَحابَ فِيها ، ولَا مَطَرٌ ، ولَا ريحٌ ، ولَا يُرْمَى فيها بِنَجْمٍ).
  • تعتبر هذه الليلة من الليالي الوترية في شهر رمضان، وذلك لقول رسول الله صلّ الله عليه وسلم:(وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ).
  • تعتبر ليلة القدر من الليالي التي يكرم الله بها عباده بشعور من الاطمئنان والسكينة التي تشعر قلوبهم براحة كبيرة، وهذا الشعور متي ما شعر المسلم به فعلي المسلم أن يتوجه إلي الله في الدعاء، وأجمل ما يمكن الدعاء به خلال هذه الليلة “اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”، وذلك بحسب ما جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها: (يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي).

فضل ليلة القدر:

تعتبر ليلة القدر من خير الليالي في شهر رمضان المبارك، وهي الليلة التي تنزلت فيها الملائكة، وهي الليلة التي نزل بها القرآن الكريم، والدعاء في هذه الليلة مقبول بإذن الله.

وفي الختام أدعو الله لي ولكم أن يبلغنا الله هذه الليلة المباركة وأن يرزقنا بحسن قيامها ودعائها، وأن ننال الأجر فيها والمغفرة، اللهم آمين يا رب العالمين.