دحو الأرض أي يوم , نقدم لكم عبر موقع الجنينة هذا الخبر التالي الذي نوضح لكم التالي ما هو معنى كلمة دحو الأرض وماذا يفعلون في هذا اليوم المهم لهم وماذا كانت الأرض قبل يوم الدحو والكثير من التفاصيل الأخرى حيث يريد الكثير التأكد من صحة استحباب الصيام في هذا اليوم وماذا كان يفعل صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم في هذا اليوم .

دحو الأرض أي يوم

الكثير من الشيوخ والمختصين بهذا الشأن وخصوصاً الشيخ محمد جواد مغنية قال أن معنى دحو الأرض هي أن تصبح صالحة للسكن والسير كلمة دحاها معناها أي جعلها كالدحية أي البيضة وهذا يتناسب مع الأراء الفلكية على شكل الكرة الأرضية وكلمة دحا هي الكلمة العربية الفريدة التي تجمع بين معنيين على البسط والتكوير في ذات الآن .

ما هو موعد دحو الأرض

يتسائل الكثير عن موعد دحو الأرض يوم دحو الأرض هو الخامس والعشرون من شهر ذي العقدة ويُقال أنه يستحب فيه الصوم .

هناك تفسير ليوم دحو الأرض كالتالي وهو من تحت الكعبة بدأت اليابسة وانتقلت لكل مكان وأنه في البداية نزل الأمطار بغزارة على كل الكرة الأرضية وغطى الكرة الأرضية كاملة ومع الوقت استقر في أماكن وثم بعد الوقت بدأت اليابسة بالظهور والمكان الأول الذي ظهرت فيه هي مكة المكرمة حسب الأحاديث الإسلامية.

هل هناك تعارض على مكان دحو الأرض

بعد الناس يقولون أنه في تعارض في الكلمة لأن مكة المكرمة هي ليست أعلى مكان في الكرة الأرضية ولكن هذا الكلام ليس صحيح لأن ذلك الحدث حصل قبل مئات الملايين من السنين والتغييرات الجغرافية التي حصلت منذ ذلك اليوم هي كبيرة جداً .

الإمام الرضا، عليه السلام، وهو ثامن الأئمة الاثنا عشر، قال فيه: ” هُوَ أَوَّلُ يَوْمٍ أُنْزِلَ فِيهِ الرَّحْمَةُ مِنَ السَّمَاءِ عَلَى آدَمَ، عليه السلام”.

نستنتج أن هذا اليوم هو يوم بداية الحياة على كوكب الأرض وبداية إنتشار الرحمة وجعلها مناسبة للإنسان من أجل العيش فيها والسكن وأنه أصبح خليفة الله في الأرض وأول خليفة لله في الأرض هو آدم عليه السلام , وهذه الأحداث قامت من أجل حياة سعيدة وهذا ما أكده محور تفسيرات يوم دحو الأرض .

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بسرد تفاصيل يوم دحو الأرض وقمنا بالحديث عن الكثير من المواضيع الخاصة بدحو الأرض ومنها موعد دحو الأرض وموعده وما المستحب القيام به وآراء بعض العلماء الإسلامين بهذا الخصوص .