هل لمس الملابس الداخلية يبطل الوضوء، هناك مجموعة كبيرة من الامور التي يُفكر المؤمن في حكمها، وفي طريقة تأثيرها على مدى سلامة الوضوء أو الصلاة، ومنها مسالة قطرات البول على الملابس وفي الفقرات القادمة، من هذا الموضوع سوف نتكلم حول هذا الامر، وكيفية تطهير الثياب من البول، ومدى تأثير هذه المجموعة من البول على سلامة الصلاة، وغيرها من المعلومات حول هذا المقال من موقع الجنينة.

هل لمس الملابس الداخلية يبطل الوضوء

من الاشياء التي تجب على المسلم، أن يقوم بالابتعاد النجاسة بجميع اقسامها، وفي وضعية نزول بول على الثياب، فإن حكم قطرات البول على الزي هو كالتالي:

  • نزول مجموع من البول على ملابس المسلم، لا تلزم الغُسل أو الوضوء، لأن الغُسل يكون من الحدث الأكبر، والوضوء يكون من الحدث الأصغر، وسقوط مجموع البول على الثياب ليست حدث ولكنها وساخة للملابس.
  • يجب أن يقوم المؤمن بتطهير الملابس التي سقطت عليها مجموعة البول، ويتم الغسل من خلال طهارة بالماء، ويجب أن يقوم بطهارة الجزء الذي يضم على النجاسة فقط، حيث لا يجب أن يتم غسل الثوب كله، وكذلك لا يجبر تغيير اللبس، إلا إذا أراد هو تغيير ثوبه.

ما هي النجاسة التي تنقض الوضوء

تضم الصلاة على مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر لسلامة الصلاة، وكذلك هناك مجموع من المُبطلات التي لابد أن يبتعد عنها المسلم، وإلا بطلت الصلاة وهذه النواقض هي:

  • الأكل أو الشرب خلال الصلاة بالعمد.
  • التكلم خلال الصلاة عمدًا، ولغير فائدة، حيث يمكن التكلم فقط لتنبيه الإمام على خطأ في الصلاة، والأصل في هذه الوضعية هو التسبيح وليس حديث آخر.
  • الحركات العديدة في الصلاة بالعمد.
  • الضحك الغزير في الصلاة الذي لا يتمكن المسلم إيقافه ينقض الصلاة.
  • ترك أحد اعمدة الصلاة بالعمد.
  • ترك المؤمن لأي امر من شروط الصلاة، ومن هذه الارشادات طهارة الجسد، وطهارة الثوب، وطهارة الموضع الذي يُصلي به المسلم، ولذلك ففي حالة سقوط مجموعة من البول على ثوب الإنسان، وصلاته بهذا اللبس قبل تطهيره فإنها صلاة ناقضة.

هل لمس النجاسات تنقض الوضوء

في بعض الاوقات يشعر المسلم بنزول قطرة من البول بعد وضوئه، وفي هذه الوضعية يتساءل حول، حكم قطرات البول على الثياب ويتساءل حول، سلامة الوضوء وصحة الصلاة.

توجد وضعين وهما التاكد واليقين، إذا شك فقط أنه قد نزل مجموعة من البول، وكان هذا الشك دائمة معه فهي مجرد وساوس من ابليس، ويجب عليه ألا يلتفت لهذا الشئ، ولا يرجع الوضوء أو الصلاة.

أما في حالة التاكد والتحقق من نزول قطرة، أو قطرات من البول، فإنها نجاسة تنقض الوضوء والصلاة، ولابد من غسل النجاسة الموجودة في الثوب، وكذلك غسل الجسم من البول، ثم إعادة الوضوء مرة أخرى، أو ارجاع الصلاة.

جفاف الملابس بعد نزول البول عليها

قد يتساءل مجموعة كبيرة من المسلمين عن الثياب التي سقطت عليها مجموعة من البول، ثم جفت هذه الازياء، هل أصبحت هكذا ملابس طاهرة ام لا، والسليم هو عدم طهارتها لأن غسل مكان النجاسة بالماء أمر لابد منه.

ولذلك إذا كان المؤمن يعلم الموضع في الملبس، الذي سقطت عليه بضع من البول، فلابد أن يقوم بغسل هذا المكان، وفي حالة انتشار البول على مجموعة من مواضع الثوب وعدم تعيينها بدقة، يقوم بغسل الثوب، وهذه فقط هي الوسيلة التي يتم غسل الثوب بها، ثم يمكنه لبسه والصلاة به.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل لمس الملابس الداخلية يبطل الوضوء ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.