هل تركيب الرموش حرام، يبحث الكثير من الأشخاص في العالم حول هذا الموضوع، كما و تعتبر من أهم الأحكام الشرعية والتي لا بد من دراستها وتوضيحها، حيث أن تركيب الرموش أو الأظافر أو غيرها تعتبر من الأمور المتعلقة بالزينة، حيث تعد الزينة اسم جامع لكل شيء يتزين به، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم هل تركيب الرموش حرام.

هل تركيب الرموش حرام

حيث قال ابن باز رحمه الله تعالى عن حكم تركيب الرموش أنّه (لا يجوز) في حال لم تكون توجد حاجة ضرورية إليه، كما و يعتبر من أمور الزينة غير المباحة إلّا أمام الزوج والمحارم، حيث أن الشريعة الإسلامية أباحت الزّينة للمرأة ما كان مقبولًا منها، وهذا يقصد به أنّ حكم تركيب الرموش جائز بضوابط محددة، كأن يكون للزّوج أو أمام المحارم.

ما هي الرموش الصناعية 

و الجدير بالذكر أن الرموش الطبيعية هي الأهداب وتعني الشعر النابت على أجفان العين، كما و خلق الله عز وجل الرموش من أجل حماية العينيين من الغبار والأتربة والمواد الضارة التي يمكن أن تدخل إلى جفن العين ، و الرموش الصناعية تنقسم إلى قسمين و هما على النحو التالي :

  •  الرموش الدائمة: حيث تعتبر رموش يتم تركيبها من خلال الجراحة، فيقوم الطبيب بأخذ بصيلات شعر من الرموش الحقيقيّة المتواجدة على الجفون، كما و تنقل تلك البصيلات إلى رموشك، وبالتالي يتم الاهتمام بها وترتيبه وتهذيبها، حيث يستغرق الأمر عدة ساعات إلى غاية الحصول على رموش كثيفة وطويلة.
  • الرموش المؤقتة: و هي التي تعتبر ألياف صناعيّة يتم تركيبها على جفن العين، كما و أنها متوافرة في كافة أماكن ومراكز بيع مستحضرات التجميل، ومنها ما هو غالي الثمن، ومنها ما هو رخيص، حيث توضع على العين بكل سهولة من خلال لصقها بلاصق شفاف لتظهر الرموش أطول وأكثر كثافة مما هي عليه في الحقيقة.

أبرز آراء العلماء في تركيب الرموش المؤقتة

و فيما يلي سنعرض لكم أبرز آراء العلماء بشأن تركيب الرموش المؤقتة ، و التي جاءت على النحو التالي :

  • فتاوى اللجنة الدائمة: حيث قالت أنه غير جائز استعمال الرموش الصناعية، لأن فيها ضرر على الجسم، وهي كذلك نوع من الخداع والتضليل، وتغيير لخلق الله عز وجل.
  • الشيخ ابن عثيمين: حيث قال أن الرموش الصناعية الدائمة أو المؤقتة، غير جائزة لأنها تشبه بالوصل، أي وصل شعر الرأس، حيث لعن الله سبحانه الواصلة والمستوصلة من النساء.
  • الدكتور محمد بن عبدالعزيز المسند: و ايضاً قال أن الرموش الصناعيّة تتألف من أملاح النيكل، أو المطاط الصناعي، وتلك المواد تؤدي الى التهاب الجفون وتساقط الرموش.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا غلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم هل تركيب الرموش حرام ، كما و ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل المهمة حول الموضوع.