هل المنى طاهر ام نجس وما حكمه بالشريعة الاسلامية، لم يترك الدين من شيء إلا وتحدث عنه وبين مسالته، وخشية التقصير في أداء الامور على اصلها  وبتطلع المؤمنون في كل وقت ومكان للتعرف على البيانات الدينية السليمة، ومنها هل افراز المنيَ طاهرٌ أم نجسٌ، ومن خلال موقع الجنينة سنسلط الكلام على هذا المقال وبكل ما يمت له ارتباط.

ما هو المني 

المَنِيّ أو الحيوان المَنَوِيّ واحد من السوائل الكبيرة، وهو السائل العضوي الذي تخرجه الغدد الجنسية في الخصيتين عند الرجال، يحتوي هذا المخلوقات على الكائنات المنوية وبعض الإنزيمات والبروتينات ومادة الفركتوز، والتي تعمل على استمرار المخلوقات المنوية على قيد الحياة، وتقدم لها وسط استطاعتها التنقل أو الخروج خلاله، يُنتج المني في الذكر المنوية، ويندفع خارج الاعضاء عبر العضو التناسلي أثناء مسالة حيوية تسمى الخروج.

هل المنى طاهر ام نجس

المني سائل غير نجس ليس بنجس، هذا ما وضحه العلامة ابن باز -رحمه الله-، وقال أن المني طاهر؛ لأنه أصل البشر، واستدل على عدم نجاسته بالحديث النبوي الذي روي عن ام المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: “كنتُ أفركُ المنيَّ من ملابس النبي إذا كان يابسًا، وأغسلُه إذا كان رطبًا”، رواه مسلم، وأبو داود، والنسائي، وأحمد بنحوه، والدارقطني واللفظ له، وأعرب لو أن المني غير طاهر لما اكتفت ام المؤمنين عائشة بحكه عن الملابس وإزالته بدون ماء وكانت غسلته، وبين أن الشخص طاهر وأصله طاهر فهو من تراب والتراب غير نجس، والمني من الإنسان وهو طاهر من عدم نجاسته.

حكم النوم على فراش عليه مني

تباينت أقوال العلماء حول هل الماء طاهر أم غير طاهر، ونبين ما قالوا إليه بحسب ما ذكر في المسالة 27400 لمنصة إسلام ويب فيما يلي:

  • الراي الأول: أن المني هو نجس نجاسة البول، ويجب تطهيره من الجسم والملابس سو كان رطبا أم يابسا، وهذا ما ذهبت إليه الفرقة المالكية، حيث جاء في تبيثن مختصر خليل للخرشي: أما المني فهو من الانسي نجن بلا خلاف.
  • القول الثاني: إن المني هو من النجاسة ويكفي فرك يابسه، وهذا ما قالت إليه الاحناف وعلامتهم بما روي عن ام المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: “سَأَلْتُ سُلَيْمانَ بنَ يَسارٍ، عَنِ المَنِيِّ يُصِيبُ ثَوْبَ الرَّجُلِ أيَغْسِلُهُ أمْ يَغْسِلُ الثَّوْبَ؟ فقالَ: أخْبَرَتْنِي عائِشَةُ، أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- كانَ يَغْسِلُ المَنِيَّ ثُمَّ يَخْرُجُ إلى الصَّلاةِ في ذلكَ الثَّوْبِ، وأنا أنْظُرُ إلى أثَرِ الغَسْلِ فِيهِ”.
  • القول الثالث: وهو القول الصحيح أن المني غير نجس مستقذر كالبصاق والمخاط، وهذا ما قالت به طائفة ابن حنبل، والشافعية فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وهذا من ميزات الشافعية من أحكام النجاسات، فإن عامة الآراء بنجاسته لا يبيحون مسح رطبة.

متى يكون الإنسان غير طاهر

إن حكم الصلاة بثياب عليها مني مختلفٌ فيه عند مجموعة كبيرة من الفقهاء والخلاف بسبب عن اختلافهم في مسالة المني، ولهم في ذلك ثلاث اراء بحسب ما بينت المسالة 17253 لمنصة إسلام يب:

  • عند الامام مالك: رأوا أنه غير طاهر كالبول والواجب تطهيره يابساً كان أو لينا عن الثوب وعن البدن.
  • عند الحنفية: نجس، يُزال عن الثياب بفركه إذا كان ناشفا.
  • عند الشافعية والحنبلية: غير نجس، لكنّه مستقذر كالبصاق والمخاط، وهو القول الصحيح، والله تعالى اعلم وهو السميع العليم.

حكم النوم على فراش عليه مني

إن حكم الراحة على سرير عليه مني جائز، لكن الأولى تطهير الموضوع الذي يرتاح عليه العبد، والمني في الاول سائل غير نجس، يُكتفى بحكه عن الملابس أو السرير وإزالة آثاره، فغير واجب تطهيره بالماء وتطهيره إلا إذا أراد ذلك، هذا ما بينته المسالة 263095 لمنصة إسلام ويب، وقد ورد عن ام المؤمنين عائشة أنها كانت تحتفي بحك المنى عن ثوب رسول الله إذا كان ناشفا، وغسله إذا كان رطباً والله تعالى أعلم.

هل مني الرجل ينقض وضوء زوجته

نعم، إن مني الرجل يبطل وضوء امراته، والأولى لمن أخرجت مني الرجل بيدها، دون أن تهبط هي من شيء أن تتطهر، لكن في حال أخرجت عليها أن تغتسل، ولا يعتبر الوضوء وافي، وإن كان البيت منها مذي، فإنها تستنجي إذا لمس الذكر باليد، وهذا لا يُعد سبباً كافياً للاغتسال، هذا ما بينته المسالة 23335 لمنصة إسلام ويب، والله تعالى أعلم.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل المنى طاهر ام نجس ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.