موضوع تعبير عن مكة المكرمة، عند ذكر اسم مكة المكرمة أمام أي مسلم تجد ابتسامة جميلة ترسم على كل ملامح وجه، التي تبدو مصحوبة بحسرة ورغبة كبيرة جدا لزيارة هذه المدينة المقدسة بسبب أهميتها في الإسلام، لوجود المقدسات الإسلامية فيها مثل الكعبة الشريفة والمسجد الحرام، الأماكن الذي يؤدى فيها أهم مناسك الحج في شر من ذي الحجة، الذي يكون من أركان الإسلام لمن استطاع اليه سبيلا، وعبر موقعنا الجنينة سنعرف موضوع تعبير عن مكة المكرمة.

ما هو سبب تسمية مكة المكرمة

من الجدير للذكر أنه يوجد أكثر من اسم لمدينة مكة المكرمة التي وصل الى خمسون اسم، وسبب التسمية هو لأنه تمك الجبارين أي أنها تقوم بذهاب نخوتهم أو لأنها شديدة الازدحام طوال الوقت، أو لأنها مزار للمسلمين في كل مكان بهدف التعبد بشكل دائم ومستمر، ولقد ورد اسمها في قوله عز وجل

“أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ ۚ وَكَانَ الله بما تعملون بصير”، الآية 24 من سورة الفتح ومن الأسماء التي ذكرت لها في القرآن الكريم، مثل (البلد الأمين، أو زحم، البيت العتيق، أم القري، الحاطمة، معاد، تهامة).

ما أهمية مكة المكرمة

يمكننا التعبير عن مكة المكرمة وأهميتها في الإسلام بأجمل وأعظم العبارات، لأننا سنتحدث الآن عن أعظم مكان في العالم كله بالنسبة للمسلمين الذي يرغب كل مسلم بزيارته، وليس لأنه ملزم بذلك بل لأنه يبحث عن الشعور بالطمأنينة والراحة النفسية التي لا توصف، بسبب شعوره الكبير بأنه بين يدي الله عز وجل ويدعوه بكل ما في قلبه من أوجاع وأحزان.

عند أقدس مكان في العالم وهو الكعبة الشريفة قبلة المسلمين وتحتض المسجد الحرام، فهي من أهم مدن المملكة العربية السعودية بجانب المدينة المنورة والرياض فمدينة مكة المكرمة، التي تحدث عنها الله عز وجل في القرآن الكريم بسورة عمران، بقوله تعالي “إن أول بيت وضع للناس الذي ببكة فبارك وهدى للعالمين.

وفيه آيات بينات ومقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا”، وبالإضافة الى ذلك هي المكان لذي ولدت فيه نبي الامة محمد صل الله عليه وسلم وعاش فيها، حتى هجرته الى المدينة المنورة بأمر من الله تعالي.

اقرأ أيضا:لماذا لا تحلق الطائرات فوق مكة المكرمة؟

ما هي أهم معالم مكة المكرمة

من الجدير للذكر أنه يوجد فيها معالم غير الكعبة الشريفة والمسجد الحرام، بل يوجد معالم طبيعية تقام عليها شعائر دينية خاصة بالحج أو حصلت في أحداث تاريخ انتشار الإسلام، مثل:

  • جبل خندقة يوجد في الجهة الشرقية الجنوبية للمسجد الحرام، الذي يوجد فيه جبل عرفة حيث تقام أهم وأعظم شعائر الحج، وهو الوقوف علي جبل عرفة اليوم التاسع من ذي الحجة.
  • جبل الثور يوجد في وسط المدينة لوجود غار ثور فيه الذي اختبئ فيه النبي عليه السلام، مع أبو بكر الصديق رضى الله عنه في رحلة الهجرة من مكة المكرمة الى المدينة المنورة.
  • جبل النور الذي يتواجد به غار حراء المكان الذي يتعبد فيه النبي عليه السلام.
  • جبل الطارقي الذي يوجد في الجهة الشرقية من مشعر منى، وهو أعلى الجبال في مكة المكرمة لأن طوله يبلغ 900 متر.
  •  بعض الجبال الثانية مثل جبل عمر الذي أصبح مكانه مناطق سياحية، بسبب إقامة الفنادق وكذلك جبل أبي قيس.

ما هو فضل مكة المكرمة

عند الخول الى مكة المكرمة هكذا ستحصل على حسنات ضخمة لا تنقطع بسبب أداء مناسك العبادة، وهكذا تحصل علي أجر عظيم وتتخلص من ذنوبك فعند وجودك فيها ستجد بالروحانية والايمان، بسبب قدسية المكان التي قال عنها النبي عليه السلام عندما هار منها الى المدينة المنورة، بقوله

“ ما أطيبكِ من بلد وأحبَّكِ إليَّ، ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ”

، المكان الذي ترك فيه إبراهيم عليه السام ابنه إسماعيل وزوجته هاجر، كما ذكر في قوله تعالي (وَإِذ قالَ إِبراهيمُ رَبِّ اجعَل هـذَا البَلَدَ آمِنًا وَاجنُبني وَبَنِيَّ أَن نَعبُدَ الأَصنامَ*رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضلَلنَ كَثيرًا مِنَ النّاسِ فَمَن تَبِعَني فَإِنَّهُ مِنّي وَمَن عَصاني فَإِنَّكَ غَفورٌ رَحيمٌ*رَبَّنا إِنّي أَسكَنتُ مِن ذُرِّيَّتي بِوادٍ غَيرِ ذي زَرعٍ عِندَ بَيتِكَ المُحَرَّمِ رَبَّنا لِيُقيمُوا الصَّلاةَ فَاجعَل أَفئِدَةً مِنَ النّاسِ تَهوي إِلَيهِم وَارزُقهُم مِنَ الثَّمَراتِ لَعَلَّهُم يَشكُرونَ).

وهكذا نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن موضوع تعبير عن مكة المكرمة الذي مهما تحدثنا وذكرنا من فضلنا، لن يكفينا التحدث عنها لشهور بسبب جمالية وروحانية هذا المكان العظيم.