هل الشياطين تصفد في رمضان ، إن شهر رمضان المبارك هو شهر العتق من النيران، وهو الشهر التي تغلق فيه أبواب النار وتفتح فيه أبواب الجنة، وهو الشهر الذي يعتبر من خير شهور العام، هو الشهر الذي نقوم به بالصيام والقيام ونؤتي الزكاة لمستحقيها، شهر العبادات والطاعات، وشهر العتق من النيران.

هل الشياطين تصفد في رمضان:

كما وأن ليلة القدر التي هي من خير الليالي المباركة، تطل علينا في هذا الشهر المبارك، والذي فيه تتنزل الملائكة بأمر من الله سبحانه وتعالي، وخلال هذا الليلة التي تأتي مرة في كل عام من شهر رمضان المبارك، والتي هي الليلة التي نزل بها القرآن الكريم، لو تمعنا بالنظر جيداً لهذه الكرامات التي خصها الله سبحانه وتعالي لهذا الشهر الفضيل، لوجدنا أنه من أعظم الشهور ومن أعظم الأيام المباركة، والتي خصنا الله بها دوناً عن جميع أهل الأرض، فنحن كمسلمون محظوظون علي هذا الشهر، الذي نصلي ونصوم ونعبد الله به محبة واحتساباً، طامعين في عطفه وكرمه وثوابه العظيم، ولكن يجول لفي خاطرنا كمسلمين سؤالاً وهو هل الشياطين في هذا الشهر المبارك تصفد، وما دلالة صحة هذه العبارة .

اقرأ أيضاً: خطبة اخر جمعة في رمضان مكتوبة 2023

الدليل علي تصفيد الشياطين من السنة النبوية الشريفة:

  • عن أبى هريرة، رضى الله عنه، قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم “أتاكم شهر رمضان، شهر مبارك، فرض الله عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، وفيه ليلة هي خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم”، أخرجه أحمد في المسند والنسائي في السنن.
  • عن أبى هريرة، رضى الله عنه، قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم ” إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادى مناد كل ليلة: يا باغي الخير أقبل، و يا باغي الشر أقصر، و لله عتقاء من النار، و ذلك كل ليلة” أخرجه الترمذي والبيهقي وابن حبان والحاكم.
  • عن أبى هريرة، رضى الله عنه، قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين” رواه البخاري ومسلم.

وهذه الأدلة واضحة وكافية عن صحة أن الشياطين تصفد في شهر رمضان المبارك، وأن الأفعال السيئة والذميمة يقل حدوثها في شهر رمضان المبارك، وأن لهذا الشهر العظيم تأثير كبير علي قلوب المسلمين ونفوسهم، فهذا الشهر الفضيل يهذب النفس والأخلاق.

وفي آخر سطور ما كتبنا نسأل الله أن يثبتنا علي طريق الخير والصلاح، وأن يهدنا هداية لا نضل بعدها، وأن يردنا إليه رداً جميلا كلما ضل طريقنا، وأن تبقي روح رمضان فينا حتي بعد أن ينتهي ويرحل عنا.