ما هو فضل  يوم عرفة؟ سوف نتحدث في مقالتنا عبر موقع الجنينة عن اليوم العظيم ألا وهو يوم عرفة سنسلط الضوء على مجموعة من النقاط هي: ما هو فضل  يوم عرفة, ما هي الأدعية المحبب الدعاء فيها يوم عرفة, ما هي فضائل وخصائص يوم عرفة.

ما هو فضل  يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة يوم من أفضل أيام الله، و كتابة خطبة عن فضل  يوم عرفة أو خطبة عن فضل عشر ذي الحجة قد تبحر في أمور كثيرة، وهذه نبذة مصغرة خطبة عن يوم يوم عرفة:

بسم الله الرحمن الرحيم الذي يستاهل الحمد، فالحمد لله مستحق الحمد وموليه، والحمد لله الذي أعلى معالم العلم وأعلاه، وأظهر شعائر الشرع وأحكامه، وبعث رسله صلوات الله عليهم إلى سبيل الحق والهدى داعين ، واخلفهم علماء على سننهم ماضين، وأنزل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من أهل العلم، يدعون إلى الهدى والصراط المستقيم، ويصبرون على الأذى، ويحيون بكتاب الله عز وجل الموتى ويبصرون بنور الله أهل العمى.

فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه، وكم من  شخص ضال تائه قد هدوه، فما أفضل أثرهم على الناس وما أقبح أثر الناس عليهم ، ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين.

وأشهد أن لا إلا إله إلا الله وحده لا شريك له ، رفع الذين آمنوا والذين أوتوا العلم درجات، وجعلهم أهل خوف من الله، واستشهادهم على توحيده، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أكثر الخلق بالله علما، واخشاهم لله، وأتقاهم له، بعث بالدين الحنيف الخاتم، ورفع شأن العلم وقدم على العابد العالم، فصلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وخلفائه، وسائر أصحابه والتابعين لهم إلى يوم الدين.

ما هي الأدعية المحبب الدعاء فيها يوم عرفة

اللهم اغفر لنا، ولكلّ من له حقّ علينا، ولا تحرمنا من فضل هذا اليوم، وتقبل أعمالنا، واغفر ذُنوبنا، وتجاوز عن سيئاتنا. اللهم اجعلنا يا رب عند لقائك من الفائزين السُعداء المرحومين، ولا تجعلنا فيه من الأشقياء المحرومين. اللهم أعنا على طاعتك وحُسن عبادتك فيما نستقبل من أيام، ولا تجعلنا يا الله من الغافلين الضالين. اللهم آتنا في الدُنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار. اللهم اعتق في هذا اليوم العظيم رقابنا من النار

 ما هي فضائل وخصائص يوم عرفة

من الله تعالى على أمة محمد صلى الله عليه وسلم أن حدد لهم مواسم للطاعات تتضاعف فيها الحسنات، وترفع فيها الدرجات، ويغفر فيها كثير من المعاصي والسيئات، فالسعيد من اغتنم هذه الأوقات وتعرض لهذه النفحات، ومن هذه النفحات يوم عرفة .

يعد يوم  عرفة من الأشهر الحرم التي تتضاعف فيها الحسنات كما تتضاعف فيها السيئات؛ وهو من أحد الأيام الأربعين التي واعد الله موسى أن يكلمه فيها؛ وقد أكمل الله فيه الدين وأتم علينا النعمة . فعَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ؛ أَنَّ رَجُلًا مِنْ الْيَهُودِ قَالَ لَهُ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ آيَةٌ فِي كِتَابِكُمْ تَقْرَءُونَهَا لَوْ عَلَيْنَا مَعْشَرَ الْيَهُودِ نَزَلَتْ لَاتَّخَذْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ عِيدًا؛ قَالَ أَيُّ آيَةٍ؟ قَالَ: { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا }[المائدة:5]. قَالَ عُمَرُ: قَدْ عَرَفْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ وَالْمَكَانَ الَّذِي نَزَلَتْ فِيهِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ وَهُوَ قَائِمٌ بِعَرَفَةَ يَوْمَ جُمُعَةٍ.”(متفق عليه).

وقد تعددت النصوص النبوية في كثرة المغفرة والعتق من النيران في يوم عرفة؛ فعن عَائِشَةُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:” مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدًا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمْ الْمَلَائِكَةَ فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟” (مسلم).

 

فيجب علينا أن نحفظ جوارحنا في هذه الأيام المباركة؛ وأن نزيد في الطاعة؛ فالحسنات مضاعفة لحرمة الزمان والمكان؛ كما يجب علينا الابتعاد عن الذنوب والمعاصي لأن العقاب مضاعف أيضاً لحرمة الزمان والمكان.

تقبل الله منا ومنكم وكل عام وأنتم بخير.

وفي ختام موضوعنا الذي عرضناه على موقع الجنينة والذي تكلمنا فيه عن يوم عرفة وتناولنا النقاط التالية: ما هو فضل  يوم عرفة, ما هي الأدعية المحبب الدعاء فيها يوم عرفة, ما هي فضائل وخصائص يوم عرفة.