ما يجب فعله في يوم عرفة لغير الحجاج ، العديد من المسلمين يقومون بطرح الأسئلة حول أهم اعمال يوم عرفة لغير الحاج لا سيما كون العام الحالي يشهد وجود في الاواضي المقدسة أعداد قليلة من المسلمين على غير العادة بسبب الإجراءات المشددة الاحترازية التي قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عنها من اجل حماية الحجيج والحفاظ على سلامتهم وصحتهم في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد في دول العالم المختلفة ، لذلك في المقال التالي سنذكر ما يجب فعله في يوم عرفة لغير الحجاج ، بالإضافة الى اننا سوف نذكر دعاء يوم عرفة لغير الحاج .

ما يجب فعله في يوم عرفة لغير الحجاج

ينبغي على المسلم أن يحافظ في يوم عرفة قدر المستطاع على الطاعات والعبادات والأعمال الصالحة ، حيث حدثنا النبي عليه افضل الصلاة والسلام عن فضل الأعمال الصالحة في يوم عرفة، وقال المصطفى عليه الصلاة والسلام:”ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينـزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً ضاجِّين، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يُرَ يوماً أكثر عتقاً من النار، من يوم عرفة“. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ويدل الحديث هذا على عظم العمل الصالح في يوم عرفة، ومن بين تلك العبادات والأعمال التي ينبغي على غير الحاج ان يحرص عليها في يوم عرفة:

  • الصيام: فقد حدثنا الرسول عن فضل صيام يوم عرفة وقال: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده” رواه مسلم.
  • قراءة القران والصلاة.
  • الإكثار من التسبيح والأذكار والتحميد.
  • التضرع والدعاءإلى الله سبحانه وتعالى.
  • حفظ الجوارح من المحرمات.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

ينبغي على المسلمين أن يجتهدوا في التضرع والدعاء إلى الله في يوم عرفة سواء مما كانوا في الحج على جبل عرفات أو لغير الحجيج من بيوتهم في بقاع الأرض المختلفة، وقد أتى واحد من أجمل أدعية يوم عرفة لغير الحاج على النحو التالي:

  • اللهم لك الحمدُ كالذي تقولُ، وخيرًا مما نقولُ، اللهم لك صلاتي ونُسُكي، ومحيايَ ومماتي، وإليك مآبي، ولك ربِّ تُراثي، اللهم إني أعوذُ بك من عذابِ القبرِ، ووسْوَسةِ الصدرِ، وشتاتِ الأمرِ، اللهم إني أعوذُ بك من شرِّ ما تجيءُ به الريحُ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي.
  • اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ.

الى هنا ونكون قد انتهينا من هذا المقال الذي من خلاله ذكرنا ر ما يجب فعله في يوم عرفة لغير الحجاج ، بالإضافة الى اننا قمنا بذكر دعاء يوم عرفة لغير الحاج .