هل الاحتفال بالكريسماس حلال ام حرام، أن هذا العيد هو احتفال يقيمه المسيحيون في اليوم الخامس والعشرين من شهر ديسمبر ويعني عيد الميلاد عيد المخلص، وهو احتفال بيوم ميلاد الرب أو ابن الله حسب بعض الطوائف المسيحية، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على هل الاحتفال بالكريسماس حلال ام حرام، تابعوا معنا هذا المقال لنهايته.

ما هو الكريسماس

حيث أن هذا العيد يُعد من أهم وأبرز الأعياد للأحتفال به من قِبل أتباع الدين المسيحي في جميع أنحاء العالم بعد عيد الفصح، وهذا المصطلح في اللغة الإنجليزية يدل على عيد الميلاد وهو عيد ميلاد المسيح الذي هو المسيح عليه السلام حسب معتقداتهم، كما يأتي هذا العيد في الخامس والعشرين من شهر ديسمبر من كل عام حسب اغلب طوائف الديانة المسيحية.

هل الاحتفال بالكريسماس حلال ام حرام

أن الاحتفال بهذا العيد أمر حرام شرعاً فلا يجوز لكافة المسلمين الاحتفال بهذا اليوم بأي شكل من الأشكال، حيث يحتفل بعيد ميلاد الرب في هذا اليوم حسب معتقداتهم فلا يجوز الاحتفال إلا بالاثنين الأعياد التي جعلها الله سبحانه وتعالى للمسلمين عيد الأضحى وعيد الفطر، كما لا يجوز إظهار أي جانب من جوانب الاحتفال بعيد الميلاد مثل شراء الورود أو تبادل الهدايا أو شراء شجرة عيد الميلاد لوضعها داخل المنازل، كل هذا حرام ويتعاون في الإثم والعدوان والأفضل للمسلمين أن ينأوا عن كل ذلك حتى لا يأتوا عليهم غضب الله وغضب الله.

ما الدليل على تحريم الاحتفال بالكريسمس

لقد كان هناك عدد كبير من الأدلة التي تمنع المسلمين من الاحتفال بأعياد الكفار ومنها عيد الميلاد، ومن بين الأدلة:

دليل من القرآن الكريم

  • قوله الله تعالى(وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا).
  • قوله تعالى(أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ فَلَا يُنَازِعُنَّكَ فِي الْأَمْرِ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ إِنَّكَ لَعَلَى هُدًى مُسْتَقِيمٍ).
  • قوله تعالى(هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ).

دليل من السنة النبوية

حيث ورد بالحديث الشريف عن أنس بن مالك قال: (قدمَ رسولُ اللَّهِ صلَّ اللهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ ولَهم يومانِ يلعبونَ فيهما فقالَ ما هذانِ اليومانِ قالوا كنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّ اللهُ عليهِ وسلَّمَ- إنَّ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهما خيرًا منهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ).

لهنا قد وصلنا لختام المقال بعنوان، هل الاحتفال بالكريسماس حلال ام حرام، حيث تعرفنا على حكم الاحتفال، كذلك قد تعرفنا على ما الدليل على تحريم الاحتفال بالكريسمس دليل من القرآن الكريم، ودليل من السنة النبوية.