هل اكل لحم الحصان حلال ام حرام  ,لقد اعتاد أهل الجاهلية على أكل لحم الحصان والكثير كان يتناولها، لهدرجه انهم كانوا يتفاخرون بها جهراً بين الناس، وبعد ان جاء الإسلام، فجاء شرع الله وهو ان يتم تحريم بعض منها وجواز البعض الآخر لعلمٍ يخص الله تعالى ويفوق علمنا، ومن هذه الأشياء التي صدر بها حكم شرعي من الله سبحانه وتعالي وتبليغ من المصطفى، كان اكل لحم الحصان، وفي مقالنا هذا  سوف نتعرف على جواز ذلك وهل اكل  لحم الحصان حلال ام حرام .

اختلاف رأي المذاهب في حكم أكل لحم الحصان

 اختلفت آراء الفقهاء في حكم جواز اكل لحم الخيل ؛ فقال الشافعية، والحنابلة، وأيضا المالكية، وصاحبا أبي حنيفة إلى جواز أكل لحم الحصان، واعتبره مثله مثل باقي المباحات؛ لأنَ القاعدة الشرعية تقول: “إنَ الأصل في الأشياء الإباحة، ما لم يأتي نص يدل على التحريم”، وقال الله تعالى-: (قُل لا أَجِدُ في ما أوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلى طاعِمٍ يَطعَمُهُ إِلّا أَن يَكونَ مَيتَةً أَو دَمًا مَسفوحًا أَو لَحمَ خِنزيرٍ فَإِنَّهُ رِجسٌ أَو فِسقًا أُهِلَّ لِغَيرِ اللَّـهِ بِهِ) والآية القرآنية تدل انه مباح بالعام  باستثناء بعض المحرَمات، ولم يرد ان الحصان من احد هذه المحرَمات، وهذا يعني أنَ أكله يجوز وليس حرام, وفي زمن  النبي -صلى الله عليه وسلم, قد اوكد  اكل لحم الخيل ,فعن أسماء -رضي الله عنها- قالت: (نَحَرْنَا علَى عَهْدِ النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَرَسًا فأكَلْنَاهُ)، وايضا  ثبت ذلك عن اغلب الصحابة، اما المذهب الحنفي ذهب إلى كراهة أكل لحم الحصان، بينما ذهب المذهب المالكي في المشهور عندهم إلى القول بحرمة أكل لحم الخيل.

 فوائد تناول لحم الحصان :

ان لأكل لحم الحصان عده فوائد سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية وهي كما يلي:

– يعتبر معالج لفقر الدم  لأنه يحتوي  على نسب مرتفعة من عنصر الحديد.
2- يخفض من نسبة الكولسترول في الدم الذي يسبب أمراض القلب.
3- يوجد به البروتينات بنسب مرتفعة تقدر حوالي  بما لا يقل عن 13%.
4- أيضا يوجد يحتوي به عنصر من العناصر المهمة للجسم وهو حامض الهيدروكسي برولين وهو حامض أميني هام من الأحماض الضرورية لجسم الإنسان.

أضرار أكل لحم الحصان :

ولكن ماذا عن اضرار اكل لحم الحصان والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذه النقاط كما يلي:
1- يحتوي  لحم الحصان وخاصة في الأعضاء الداخلية له  علي بعض الأملاح التي تضر جسد الإنسان.
2- يمكن ان يسبب بعد اكله الاسهال والتسمم وخاصة عندما لا يطهى جيدا.
3- تعتبر كتلة لحم الحصان مملوءة بالجراثيم بنسب عالية , فتتسبب في الإصابة ببعض الأمراض ومنها (الليستريا- التايفويد- الدودة الحلزونية).

4- يحتوي لحم الحصان  علي هرمونات خطيرة منعت دوليا، وهذه الهرمونات يأخذها لحصان من اجل زياده ي حجمه فتسبب مشاكل صحية خطيرة لإنسان.

الي هنا متابعينا الكرام قد وصلنا بكم الي نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان “هل اكل لحم الحصان حلال ام حرام” , فقد تعرفنا علي راي المذاهب الأربعة وأيضا تعرفنا علي فزائد اكل لحم الحصان واضرارها, من خلال موقع الجنينة.