عدد ايات سورة العنكبوت تعتبر سورة العنكبوت من السور المكية، كما احتلت الترتيب 29 من سور المصحف الشريف، وهي تقع في الجزء 21 منه، كما تكون السورة السابقة لها هي سورة القصص، والتالية لها سورة الروم، بالاضافة الى انها تعد من السور الأخيرة التي نزلت في مكة هي وسورة المطففين، ولكن ما هو عدد آياتها، هذا ما سنوضحه في هذه السطور مقالنا عبر موقع الجنينة.

سورة العنكبوت

هى السورة التاسعة والعشرين من ترتيب المصحف ، حيث كان موعد نزولها بعد سورة الروم ، اى : تعتبر من اواخر السور المكية في النزول ، كما يعد ترتيبها فى النزول الثالثة والثمانون بين السور المكية ، ولم يتم تنزيل بعدها قبل الهجرة سوا فقط سورة المطففين ، وعدد اياتها تسع وستون اية.

حيث اجتمعوا  العلماء وقرروا بانها سورة مكية ، ولكن في يعض منهم يرى ان فيها ايات مدنية ؛ وذلك بحسب الالوسي ، وايضا الحسن ، وجابر ، وعكرمة ، اما بالنسبة للبعض الاخر قالوا انها اخر ما نزل بمكة ، حيث قال يحيى بن سلام ، إن سورة العنكبوت سورة مكية ، الا من أولها الى قوله – تعالى : ” وليعلمن الله الذين ءامنوا وليعلمن المنافقين والذى تطمئن اليه النفس” ، وفي الاخير استندوا على ان سورة العنكبوت جميعها مكية ، ولا يوجد فيها اي روايات يعتمد عليها فى كون بعض آياتها مدنية.

كم عدد ايات سورة العنكبوت

ورد بان عدد آيات سورة العنكبوت هو 69 آية، كما تعتبر سورة العنكبوت من السور التي تقوم بدعوة المسلمين من اجل التحلي بالصفات الحسنة، وتجنب ما نهى عنه الله عز وجل، حيث تحتوي على العديد من العظم من الكثير من القصص لدى الأمم والأنبياء السباقين بالاضافة الى واجههم من عقبات وفتن في أثناء دعوتهم لعبادة الله عز وجل.

سبب تسمية سورة العنكبوت بهذا الاسم

بما يتعلق بسبب تسميتها بهذا الاسم بان وجود هذه الآية الكريمة بها: مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ۖ وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ ۖ لَوْ  كانوا يعلمون” حيث كانوا الكافرون في حين يسمعون هذا الاسم يسخرون من سورة العنكبوت , وايضا كانوا يستخفون ويستهزئون بسورة البقرة وذالك بسبب تسميتها بهذا الاسم وقد نزل فيهم قوله تعالى ” إنا كفيناك المستهزئين”.

الأفكار الرئيسية لسورة العنكبوت

تشمل سورة العنكبوت على العديد من الأفكار والمقاصد الرئيسية ، فمن ابرز واشهر هذا الافكار فيما يلي:

  • الدعوة لعبادة الله سبحانه وتعالى وحده بدون شريك.
  • الدعوة للنهي عن المنكر والأمر بالمعروف.
  • عدم المجادلة مع أهل الكتاب سوى بالحسنى.
  • تحذير المسلمين من عدم التعرض لفتنة المشركين.
  • البشارة للمسلمين بالنصر القريب الآتي من عند الله سبحانه وتعالى.
  • تجنب المشركين والصبر على أذيتهم للمسلمين.
  • يعتبر القرآن الكريم هو تنزيل العزيز الحكيم.
  • توعد الله تعالى للمشركين بالعذاب الشديد لأنهم اتخذوا من دون الله وليا.

الفوائد الروحانية لسورة العنكبوت

يوجد الكثير من الفوائد الروحانية لسورة العنكبوت والتي ترجع على المسلم عندما يتم تلاوتها وحفظها، ومنها ما يلي:

  • من يقوم بقراءة سورة العنكبوت يكون له أجر بما يعادل ال 10 حسنات.
  • ومن يكتب سورة العنكبوت ويشرب من الماء الذي قراء عليه ينزل عليه الله تعالى السلام والسكينة والشفاء من الأمراض، كما وخلصه من جميع الهم والغم والألم والوجع، ويعطيه السرور والسعادة في حياته.
  • حيث ورد عن النبي الكريم أن من ينهي قراءتها قبل الذهاب الى النوم، ينعم بالسكينة والأمان والهدوء في نومه منذ بدايته الى اخره، ويستيقظ بكامل النشاط والصحة.
  • وايضا من يقرأ سورة العنكبوت مع سورة الروم في ليلة 23 من رمضان الكريم سوف يكون واحد من أهل الجنة، وذلك بحسب جاء في الحديث الشريف.
  • من قرأ الآية 41 من السورة الكريمة وهي ” مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ۖ وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ ۖ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ “، لا يمسه أي حسد أوعين أو سحر، حيث قام الكثير من علماء الدين بتاكيد ذالك.

 

 

وفي النهاية نكون قد عرفنا عدد ايات سورة العنكبوت حيث أن عدد آيات هذه السورة الكريمة 69 أية كما تعرفنا أيضًا على سورة العنكبوت، والفوائد الروحانية لها، بالإضافة إلى الأفكار الرئيسية التي وردت في السورة.