العدد الذي يكتب على صوره كسر هو العدد النسبي، مع بداية العام الدراسي في معظم الدول العربية تكثر الأسئلة التعليمية و البحث عن الأجوبة ، حيث تندرج الأعداد النسبية ضمن علم الرياضيات الذي يعتبر أحد علوم الحياة التي يتم دراستها، وهو يختص بدراسة الحساب والقياس والجبر والأشكال الهندسية والبرهان والمنطق، كما يدرس علم الأعداد وأقسامه، ومن ضمنها الأعداد النسبية التي تحوي الأعداد الصحيحة الموجبة والأعداد الصحيحة السالبة، والكسور العشرية وغيرها من الأعداد ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم العدد الذي يكتب على صوره كسر هو العدد النسبي.

العدد الذي يكتب على صوره كسر هو العدد النسبي

الإجابة لهذا التساؤل هي صحيحة ، حيث أن العدد الذي يكسب على صوره كسر هو العدد النسبي، تم تقسيم الاعداد الى الكثير من المجموعات المتنوعة والكبيرة مثل الاعداد النسبية كذلك أيضاً ، حيث توجد مجموعه من الاعداد السالبة و الاعداد فرديه وزوجيه وتوجد الاعداد الموجبة و الاعداد الغير نسبيه والاعداد الحقيقية و الاعداد الطبيعية و الكثير من مجموعات الاعداد .

أشكال العدد النسبي

حيث يوجد العديد من الأشكال للعدد النسبي، و أبرز هذه الأشكال هي على النحو التالي :

  • من ضمن الأشكال للأعداد هي  الأعداد الصحيحة فمثلاً العدد الصحيح 12 ، حيث يمكن كتابته على صورة كسر ، كما و هو عبارة عن 12/1، كذلك العدد -10 و أيضاً يمكن كتابته على صورة كسر وهو عبارة عن -10/1، أي كلاً من البسط والمقام صحيح.
  • الشكل الثاني هو الكسور العشرية مثل 0.3 ، كما و تقرأ ثلاثة من عشرة، و أيضاً يمكن تحويلها على صورة كسر لتصبح 3/10 ، و0.59 وتقرأ تسعة وخمسون من مئة، كما و يمكن تحويلها على صورة كسر لتصبح 59/100، و0.145 ، و أيضاً تقرأ مئة وخمسة وأربعون من ألف، ويمكن تحويلها على صورة كسر لتصبح 145/1000.
  • الشكل الثالث و هي الأعداد الكسرة مثل 2 2/6،  كما و هي عبارة عن عدد صحيح وكسر وهي أبسط عبارة عن أبسط صورة، يتم تحويلها إلى صورة بسط ومقام ، و ذلك من خلال ضرب العدد الصحيح و هو 2 في المقام وهو 6 ، ثم نضيف البسط على الناتج أي 12+2 ويساوي 14، يبقى المقام كما هو ونضع الناتج في البسط فيصبح 14/6.

الفرق بين العدد النسبي وغير النسبي

و فيما يلي سنعرض لكم الفرث بين العدد النسبي و غير النسبي ، و أبرز لفروقات هي على النحو التالي :

  • حيث أن العدد النسبي هي الأعداد التي يتم كتابتها على صورة كسر ، كما و يتكون من بسط ومقام س/ص، حيث أن س و ص عددان صحيحان، وشرطاً أن لا يساوي المقام فيها صفر، وتضم الأعداد الصحيحة الموجبة والسالبة والأعداد الكسرية والعشرية، مثل 1/5 و0.3 و12 فجميعها أعداد نسبية.
  • كما أن العدد غير النسبي هي الأعداد التي لا تتضمن في كل من بسطها و مقامها على أعداد صحيحة ومنها الجذور غير التامة ، و أيضاً الكسور العشرية غير المتكررة وغير المنتهية، لا يمكن كتابة العدد النسبي على صورة كسر عادي، و ذلك مثل الجذر التربيعي للعدد2، الجذر التربيعي للعدد 3 وهكذا.

خصائص الاعداد النسبية

و فيما يلي سنعرض لكم أبرز الخصائص و السمات الخاصة بالأعداد النسبية ، و هي على النحو التالي :

  • و إن تم جمع عددين نسبيين لهما نفس المقام فإن الناتج عدد نسبي عبارة عن حاصل جمع البسطين والمقام كما هو.
  • بالإضافة إلى أنه عندما يتم ضرب عددين نسبيين فإن الناتج عدد نسبي عبارة عن حاصل ضرب البسط في المقام.
  • عند ضرب الجذر التربيعي في نفسه فإن الناتج دائماً عدد نسبي
  • كما و يتم ضرب الأعداد النسبية بأي عدد صحيح لا يساوي صفر، فإنه لا يغير من قيمة العدد النسبي.
  • و إن تم تقسيم الأعداد النسبية على أي عدد صحيح لا يساوي صفر، فإنه لا يغير من قيمة العدد النسبي.
  • و أيضاً عندما تم طرح عددين نسبيين فإن الناتج عدد نسبي.
  • و أيضاً عندما يتم جمع عددين نسبيين فإن الناتج عدد نسبي.
  • كما و يتم ضرب عددين نسبيين فإن الناتج عدد نسبي.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم العدد الذي يكتب على صوره كسر هو العدد النسبي ، كما ذكرنا لكم الكثير من المعلومات المهمة حول الموضوع.