من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته، حيث تضمن هذا الدين ما يجب على المسلم أن يفعله حتى يكون مسلما حقيقيا وما يجب أن يجتنبه، وهذا ما يرضي الله عز وجل ، و الصحابة هم الذين أمنوا بالرسوب و رأوه ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته.

من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته

و الإجابة هو الصحابي سعد بن معاذ ،  كما و ثبت في الصحيحين فيما رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنه، حيث قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (اهْتَزَّ عَرْشُ الرَّحْمَنِ لِمَوْتِ سَعْدِ بنِ مُعَاذٍ) ،  حيث أن الله تعالى أمر 70 ألفًا من ملائكته بالذهاب إلى جنازة سعد والانضمام إلى المسلمين في مصائبهم ، كما و أن في هذه المشاعر فرح في السماء والأرض .

كما أن سبب الاهتزاز كان بسبب حالة الفرح العظيمة التي نزلت في السماء، وأن سعد بن معاذ يلاقي ربه، وأن الله تعالى قد اصطفه في ذلك الوقت. وأراد الوقت بكل حب أن يستقبل خادمه سعد.

الصحابي الجليل سعد بن معاذ

كما و هو سعد بن معاذ بن النعمان بن امرئ القيس أبو عمر الأوسي الأنصاري، رضي الله عنه، كان مجاهداً عظيماً، وسيداً شريفاً في قومه ، حيث ينحدر الصحابي سعد بن معاذ رضي الله عنه الذي نسبه من الأنصار، وتحديداً من قبيلة الأوس، وقد كان هذا اهتزاز العرش لموته سبباً لمفاخرة قبيلته على غيرها من القبائل .

 سبب اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ

اختلف الكثير من العلماء حول سبب اهتزاز العرس ، و جاءت الأسباب على النحو التالي :

  • كما و كان رأي ابن عمر رضي الله عنه: فسّر الاهتزاز بأنّه اهتزازٌ لأهل السماء، و بالتحديد حملة العرش.
  • و هذا رأي الحافظ ابن حجر رحمه الله ، حيث قام بتفسير الاهتزاز بأنّه السعادة والفرح بخروج روحه رضي الله عنه إلى السماء، وقد يأتي المعنى بهذا الشكل؛ لأنّ العرب قد اعتادوا على وصف سعادة شخص بقدوم من يُحبّ إليه بأنّه اهتزّ له.
  • و منهم من قال أن سبب الاهتزاز هو استبشاراً بقدوم سعد بن معاذ رضي الله عنه، فجعل أعواده تنفرج

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته ، حيث ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل و المعلومات حول الصحابي .