ميعاد عيد العذارء 2023, ان هذا العيد هو انتقال العذراء الى السماء بالنفس والجسد ,حيث انه  من المعتقدات المسيحية حول السيدة مريم العذراء ،فانه يعتبر هذا اليوم يوم رئيسي يحتفل به المسيحيون في الكنائس في كل سنه في تاريخ 15 اغسطس واعتباره يوم مقدس وهو ايضا من اعظم الاعياد , وفيما يلي نتعرف ميعاد عيد السيدة العذراء .

 

موعد عيد العذراء 2023

ان للسيده  العذراء مريم  أعياد كثيرة جدًا سوف نتحدث عن بعضها من خلال هذه النقاط  ,حيث ان هذه الأعياد لها في جو الكنيسة ألحان خاصة، وتحتوي  فى طياتها الكثير من النبوءات والرموز المختصة بها في العهد القديم, فمن ابرز هذه الاعياد:

1 – عيد البشارة بميلادها وهو يوم سبعه مسرى (ياتي متزامنا  مع يوم 13 أغسطس تقريبًا)، إذ بشر ملاك الرب أباها يواقيم بميلادها، ففرح بذلك هو وأمها حنة، ونذراها للرب.

2 – ذكرى ميلاد العذراء وتعيد له الكنيسة فى أول بشنس “بتاريخ يوم 9 مايو “.

3 – عيد دخولها الهيكل وتعيد له الكنيسة يوم 3 كيهك (المتزامن مع يوم الثالث عشر ديسمبر ) وهو اليوم الذي دخلت فيه لتتعَّبد في الهيكل في الدار المختصة للعذارى.

4 – عيد ذهابها إلى مصر وبصحبتها السيد المسيح ويوسف النجار, وتعيد له الكنيسة يوم 24 بشنس (المتزامن مع يوم 1 يونيو ).

5 – عيد نياحة العذراء ويعد يوم 21 طوبة (المتزامن مع يوم 29 يناير )، وتذكر فيه الكنيسة أيضًا المعجزات التي إكتملت في هذا اليوم.

6 – العيد الشهري للسيدة العذراء وهو يوم 21 من كل شهر نصراني، تذكارًا لنياحتها في 21 طوبة (الموافق يوم 29 كانون الثاني ).

7 – عيد صعود جسدها إلى السماء وتعيد له الكنيسة يوم 16 مسرى، الذي يوافق 22 من آب، ويجب عليه صوم العذراء (15 يومًا).

 لماذا يصومون صوم السيدة العذراء ؟


لهذا الصوم  تقدير كبير لدى كل الآقباط , وقليلون من يفطرون  من المسيحيين , حيث تصومه الغالبية بزهد وتقشف زائد ,مثل اطالة مدة الانقطاع حتى الغروب احيانا , ويصومه الآتقياء بالماء والملح دون زيت  وبدون سمك , على الرغم من انه من اصوام الدرجة الثالثة او الرابعة  وفترة هذا الصوم خمسة عشر يوما فقط , ويبدأ اول مسرى ” الموافق السابع من شهر اغسطس ” حتى السادس عشر  من مسرى , وهو يوم صعود جسد السيدة العذراء  وهناك عده اسباب مختلفة لهذا الصوم وهي :


1- سمي بهذا الاسم  ” صيام العذراء ” ليس لآنها صامته او فرضته , وانما لآنه يصادف يوم صعود جسدها المبارك .

2- و الكنيسة فرضته اكراما للسيدة العذراء , المطوبة من جميع الآجيال .

3- ان الرسل هم الذين رتبوه اكراما لنياحة العذراء.

5- ولان العذراء نفسها هى التى صامته , واخذه عنها المسيحيون الآوائل ,بعدها وصل الينا بالتقليد .

6- وايضا لانه كان سائدا قديما , فأقره اباء المجمع المسكونى الثالث بالقسطنطينية سنة 381م .

الي هنا نكون متابعينا الافاضل قد وصلنا الي ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن ميعاد عيد العذراء2023 , وايضا تعرفنا علي الاعياد الاخري للسيده العذارء واسباب الصوم, من خلال موقع الجنينه .