من هي زوجة فرعون،امرأة مذكورة في القرآن الكريم  وهي من أفضل النساء في العالم على الرغم من كونها زوجة مثال على الكفر ، كانت هذه الزوجة مثالاً للمرأة المسلمة التي جاهدت من أجل إعلاء كلمة الإسلام،و كلنا نعرف قصة موسى عليه السلام وقومه وبني إسرائيل وقصة فرعون وزوجته مثال في القرآن الكريم أيضًا.

من هي زوجة فرعون

زوجة فرعون هي آسيا بنت مزاحم بن عبيد الديان بن الوليد كان والدها حاكماً لإحدى الممالك التي كانت تحت الحكم المصري في عصر الدولة الفرعونية الحديثة،تزوجها فرعون مع أنها كانت عقيمة ، كما كانت العادة أن يتزوج الملوك من بعضهم البعض ، و قال بعض المؤرخين أن آسيا كانت من بني إسرائيل من سبط موسى ، وقال السهيلي إنها عمة موسى.

تعذيب فرعون لزوجته

آسية زوجة فرعون ملك الدنيا ونعيمها ، كانت مسلمة ، وكفرت بفرعون وألوهيته فعذبها زوجها وصبرت حتى الموت،و قال ابن جرير الطبري عذاب فرعون لها ، فقال: “كانت امرأة فرعون تعذب في الشمس، فإذا انصرف عنها أظلتها الملائكة بأجنحتها، وكانت ترى بيتها في الجنة، وكانت امرأة فرعون تسأل: من غلب؟ فيقال: غلب موسى وهارون. فتقول: آمنت برب موسى وهارون، فأرسل إليها فرعون فقالت: انظروا أعظم صخرة تجدونها، فإن مضت على قولها فألقوها عليها، وإن رجعت عن قولها فهي امرأته، فلما أتوها رفعت بصرها إلى السماء فأبصرت بيتها في الجنة، فمضت على قولها، وانتزع روحها، وألقيت الصخرة على جسد ليس فيه روح “.

اقرأ أيضاً : من هي اخت الرسول من الرضاعة

معلومات عن زوجة فرعون

قيل في الكتب أن آسية أو آسيا هي امرأة جميلة جدا تنتمي إلى سلالة كريمة ، وتحول حلم والدها إلى حقيقة بعد أن أصبحت زوجة لفرعون ؛ حلم والدها أن جوهرة ثمينة في غرفته قد هاجمها غراب وسرقها،و في تفسير الحلم ستكون تحت قيادة رجل كافر ولقد حدث هذا بالفعل،و يقال  أنها عاشت في قصر فرعون بكل رفاهية ونعيم  إلا أن هذا لم يفصلها عن عبادة الخالق العزيز الجليل بل كانت من أشد المؤمنين بالإيمان حتى صارت رمزًا مسلمًا يضرب به المثل المذكور في القرآن ، وأخفت إيمانها عن فرعون خوفًا منه.

إسلام زوجة فرعون ووفاتها

عاشت أسيا بنت مزاحم في قصر فرعون حياة ترف ونعيم ، وأراد الناس تقديسه ، وقال إنه رب الناس الأعلى ، ونصب نفسه إلهًا على الناس ، وإحدى القصص ذكر في ظلمه ولعنته في هذا الأمر أنه ألقى الماشطة التي كانت ترعى ابنته وأولادها في النار،لأنها لم تعترف بألوهية فرعون ، وتحدته قائلة: “ربي وربك الله”،بعد ذلك آمنت آسيا بالله وحده ، وكذبت بشأن ما يدعو إليه زوجها ، رغم الضغوطات الكثيرة التي واجهتها حتى تصدق دعوة زوجها ، فرغب فرعون الانتقام منها ، فربط يديها وقدميها فجعل صخرة على ظهرها تحت الشمس ، وأخذ جلدها لكنها بقيت صابرة وحسبت أجرها عند الله قال الله تعالى على لسانها:”رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)، ثمّ أطلعها الله -سبحانه- على مكانها في الجنة، وبشّرها بها، فضَحِكت، ثمّ قُبِضت رُوحها”.

الى هنا نختم مقالنا الذي تعرفنا فيه من هي زوجة فرعون، كما تتطرقنا لتعذيب فرعون لزوجته و معلومات عن زوجة فرعون و تناولنا كذلك لإسلام زوجة فرعون ووفاتها.