ما هي سنن يوم الجمعة، تعتبر صلاة الجمعة واحدة من فروض الإسلام، ومن اهم مجامع المسلمين، وهي اهم من كل مجمع يجتمعون فيه، ، ومن لم يصليها وتهاون بها طبع الله على قلبه فمن خلال موقع الجنينة سنتحدث عن ما هي سنن يوم الجمعة.

ما هي سنن يوم الجمعة

شجع رسول الله على القيام بسنن يوم الجمعة، لما لها من أجرٍ كبير ، فقالَ رسول الله: “لَا يَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَومَ الجُمُعَةِ، ويَتَطَهَّرُ ما اسْتَطَاعَ مِن طُهْرٍ، ويَدَّهِنُ مِن دُهْنِهِ، أوْ يَمَسُّ مِن طِيبِ بَيْتِهِ، ثُمَّ يَخْرُجُ فلا يُفَرِّقُ بيْنَ اثْنَيْنِ، ثُمَّ يُصَلِّي ما كُتِبَ له، ثُمَّ يُنْصِتُ إذَا تَكَلَّمَ الإمَامُ، إلَّا غُفِرَ له ما بيْنَهُ وبيْنَ الجُمُعَةِ الأُخْرَى”، وسنذكر لكم سنن  يوم الجمعة فيما يأتي:

  • الاغتسال : ودليلُهُ قولُ رسول الله: “غُسْلُ يَومِ الجُمُعَةِ وَاجِبٌ علَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ”.
  • التعطر والتجمل للصَّلاة: بدليلِ قولِ رسول الله: “لَا يَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَومَ الجُمُعَةِ، ويَتَطَهَّرُ ما اسْتَطَاعَ مِن طُهْرٍ، ويَدَّهِنُ مِن دُهْنِهِ، أوْ يَمَسُّ مِن طِيبِ بَيْتِهِ، ثُمَّ يَخْرُجُ فلا يُفَرِّقُ بيْنَ اثْنَيْنِ، ثُمَّ يُصَلِّي ما كُتِبَ له، ثُمَّ يُنْصِتُ إذَا تَكَلَّمَ الإمَامُ، إلَّا غُفِرَ له ما بيْنَهُ وبيْنَ الجُمُعَةِ الأُخْرَى”.
  • الذهاب مبكرا للصَّلاة: وحَمَلَ العلماءُ هذا على الاستحبابِ، واختلفوا في وقتِ التبكيرِ، فقال الجمهورُ باستحبابِهِ من أول النهار، وقالَ الإمامُ مالك، أن المقصود بالتبكير هو الذهاب في وقت زوال الشمس، وليس من أولِ النهار.
  • التوجه لصلاةِ الجمعة مشيًا دون ركوب : حيثُ قالَ رسول الله: “ومشى ولم يَركبْ”،[١٠] حُسن الإنصات للخطبة: حيثُ رُويَ عن رسول الله أنَّهُ قال: “إِذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ: أَنْصِتْ، يَومَ الجُمُعَةِ، وَالإِمَامُ يَخْطُبُ، فقَدْ لَغَوْتَ”.
  • صلاة ركعتين تحية للمسجد: وإن كان الإمامُ يخطب، والإكثار من النوافلِ قبلَ الصَّلاةِ وبعَدها.

ما هي مكروهات يوم الجمعة

يُكره على المسلم القيام بعدد من الأشياء في يوم الجمعة، وقد يقوم بها عدد من الأشخاص نتيجة عدم درايتهم بها، فسنذكر لكم هذه المكروهات من خلال النقاط التالية :

  1. التعدي على المصلّين وتخطيهم .
  2. عدم إعطاء الطريق للمصلّين وحجز المناطق وأخذ مكان واحد من المصلّين؛ فالمسجد مكان الناس كافة لا فرق بينهم في ذلك.
  3. ان يوصل المصلّي اصابعه في طريقه ليصلي الجمعة ، أو عند تواجده في المسجد وهو ينظر بداية الصلاة أو خلالها لأنّ حكمه حكم المصلي، أمّا عند الانتهاء من الصلاة فليس هناك حرج من التشبيك، وتعتبر فرقعة الأصابع من مكروهات الجمعة فكلا الأمرين نتيجتهما اللعب والتلهي في الصلاة.
  4.  فتح المحالّ بكافة غاياتها لبيع الناس، والبيع يوم الجمعة

ما هو فضل يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعةِ أخير أيامِ الأُسبوعِ، فكما قالَ رسول الله: “خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ”، بالإضافة الى ذلك يدل على فضلِ يوم الجمعة ، هو حديثُ رسول الله: “إنَّ من أفضلِ أيامِكم يومُ الجمعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ، و فيه قُبِضَ، و فيه النفخةُ، و فيه الصعقةُ، فأكْثِرُوا عليَّ من الصلاةِ فيه، فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ”، ففضل يومُ الجمعةُ لا يقتصر على الصلاة فقط انما يمتد فضله لليل والنهار، وأيضا  يحتوي على ساعةُ استجابةِ للدُعاءِ، وحسب توقعات العُلماءُ أنَّها آخرُ ساعةٍ فيهِ، تحديدا من قبلَ غُروبِ شمسِهِ، ويوجد عدد من سنن يوم الجمعة، التي يجب على المُسلم بأن يحافظ عليها.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالتنا التي عرضناها لكم على موقع الجنينة وتحدثنا لكم فيها عن ما هي سنن يوم الجمعة متمنين ان تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي عرضناها لكم وقضيتم وقتا ممتعا في القراءة.