الكثير من المسلمين عندما يقرؤون في كتاب الله عن سدرة المنتهى فيتساءلون عن ما هي سدرة المنتهى واين يكون موقعها ولقد ذكرت سدرة المنتهى في كتاب الله تعالى وسنة نبيه الشريفة، موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان اين توجد سدرة المنتهي وأين هي وسوف نتحدث عن هذا الموضوع بكل نواحي الموضوع بكامل.

ما هي سدرة المنتهى وأين تقع

سدرة المنتهى عند وصفها نقول انها شجرة سدر يكون موقعها في السماء السابعة وجذورها في السماء السادسة، تطير حول سدرة المنتهى فراشات من ذهب، وفيها من الجمال والروعة ما لا يتمكن أحد وصفه كما ورد عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- في أقواله، وقد ورد ذكرها في كتاب الله تعالى في سورة النجم، اذ قال جل وعلا: {عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى}، وقد فسّر العلماء جنة المأوى بأنها في علوم من الجنان، وقد قيل بأن شجرة سدرة المنتهى اذا اردنا تشبيها بشجرة من شجر الدنيا فالأقرب شجرة النّبق، والتي تنتشر في شبه الجزيرة العربية، وهي ذات رائحة طيبة وثمار شهية وظل ممدود.

وصف سدرة المنتهى

وصف نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- سِدرة المُنتهى عند رجوعه من رحلة الاسراء و المعراج، حيث قال: (رُفِعَتْ لِي سِدْرَةُ المُنْتَهَى، فَإِذَا نَبِقُهَا مِثْلُ قِلَالِ هَجَرَ، وإذَا ورَقُهَا مِثْلُ آذَانِ الفِيَلَةِ، قَالَ: هذِه سِدْرَةُ المُنْتَهَى، وإذَا أرْبَعَةُ أنْهَارٍ: نَهْرَانِ بأطنان ونَهْرَانِ ظَاهِرَانِ، فَقُلتُ: ما هذانِ يا جِّبْرِيلُ؟ قَالَ: أمَّا البَاطِنَانِ فَنَهْرَانِ في الجَنَّةِ، وأَمَّا الظَّاهِرَانِ فَالنِّيلُ والفُرَاتُ) يعني اوصافها حسب الحديث تتمحور في الاتي:

  • ثمارها كثيرة وضخمة.
  • أوراقها ذو حجم كبير.
  • تخرج منها أنهار الجنة.

سدرة المنتهي في القرآن الكريم

سوف نذكر المواقع في كتاب الله تعالى التي ذكرت فيها سدرة المنتهى وهي كثيرة منها الاتي:

  • {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى، عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى، عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى، إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى، مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى، لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى}.
  • {فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ}.
  • {فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ }.

ما هي سدرة المنتهي عند الشيعة

ولقد ذكرت شجرة سِدرة المُنتهى عند الشيعة في مجموعة من الكتب منها كتاب سفينة البحار، حيث قيل أن سدرة المنتهى أصلها ثابت وفرعها في السماء، وفسروا الشيعة هذا الكلام على أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- هو جذرها، وعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه- هو جذعها، وفاطمة الزهراء هي فرعها، أما الأئمة المعصومين عندهم فهم أغصانها، وأوراق سدرة المنتهى هم من تبع فرقة الشيعة وهذا كلام باطل مردود عليهم من الكتاب والسنة.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان اين توجد سدرة المنتهي وأين هي ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الأمور.