أسئلة كثيرة تسأل في الانترنت من هي ذات النطاقين ولماذا اطلق عليها هذا الاسم، ان الله تعالى ارسل الاسلام  ليكرَّم المرأة ورفع مكانتها وحسَّن حالها، وامر الرسول صلى الله عليه وسلم بمعاملة المراة جيدا والحفاظ على حقوقها موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان من هي ذات النطاقين.

من هي ذات النطاقين ولماذا سميت بهذا الاسم

هي أسماء بنت عبد الله بن عثمان التيمية، ابنة أبي بكر الصديق صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم في الغار وأمها قتلة أو قتيلة بنت عبد العزى قرشية من بني عامر بن لؤي، و أسماء بن ابي بكر هي زوجة الزبير بن العوام، ووالدة عبد الله بن الزبير بن العوام، وقد اطلق عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لقب ذات النطاقين لأنَّها قامت بشق نطاقها نصفين لتحمل الزاد لرسول الله ولأبيها عندما هاجرا إلى المدينة المنورة.

إسلام أسماء بنت أبي بكر

عاشت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها حياة كلها تقوى وايمان ومخافة الله تعالى منذ بدء الدعوة الإسلامية، فهي من الأوائل الذين اسلموا واتبعوا الرسول صلى الله عليه وسلم، ولقد أسلمت في مكة المكرمة وبايعت النبي -صلى الله علية وسلم- على الإيمان والتقوى ومخافة الله تعالى واتباع أوامره، ولقد تربت على مبادئ الحق والتوحيد والصبر متمثلة في اعمال والدها، ولقد أسلمت عن عمر لا يتجاوز الرابعة عشرة سنة، وكان إسلامها بعد سبعة عشر إنسانًا.

موقف أسماء بنت أبي بكر من الشرك والمشركين

كانت ذات النطاقين تبغض أن يكون من لمشرك اي فضل عليها، ون امثلة هذا الكلام في موقفها مع جدها أبو قحافة، عندما جاء إليها بعد ان هاجر ابيها أبي بكرٍ مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم، حيث اخذ كل ما يملك من أموال وهي ستة آلاف درهمٍ من غير أن يترك لعياله شيئًا، فقال لها: والله إني لأراه قد فجعكم بماله بعد أن فجعكم بنفسه، فردت عليه:  كلا يا أبتِ إنه قد ترك لنا مالًا كثيرًا، ثم أخذت حصى ووضعته في الكوة التي كانوا يضعون فيها المال وألقت عليه بثوب، ثم أخذت بيد جدها -وكان مكفوف البصر- وقالت: يا أبت، انظر كم ترك لنا من المال. فوضع يده عليه وقال: لا بأس إذا كان ترك لكم هذا كله فقد أحسن.

مناقب أسماء بنت أبي بكر

اتصفت أسماء بنت ابي بكر ذات النطاقين بالجود والكرم، وقد قال ولدها عبدالله ابن الزبير عنها: ما رأيت امرأة قط أجود من عائشة وأسماء ; وجودهما مختلف: أما عائشة فكانت تجمع الشيء إلى الشيء، حتى إذا اجتمع عندها وضعته مواضعه، وأما أسماء، فكانت لا تدخر شيئا لغد.

وفاة أسماء بنت أبي بكر

تُوفيت ذات النطاقين أسماء بنت ابي بكر امير المؤمنين سنة ثلاث وسبعين، وذلك بعد وفاة ابنها عبدالله بن الزبير بليالٍ قليلة.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان من هي ذات النطاقين ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق والسداد في كل الامور.