قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم :[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا] ،حكم دخول غير المسلمين مكة ،هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة.

حكم دخول غير المسلمين مكة

  •  اتفق أهل العلم و العلماء على أنه لا يجوز لغير المسلم الإقامة أو  السكن  في الحرم، لقوله الله سبحانه وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا} و حيث المراد بالمسجد: حدود الحرم كاملًا.
  • بينما اختلف العلماء  في دخول غير المسلمين للزيارة المؤقتة فكان اختلافهم كما يلي:
    •  أجاز الحنفية لغير المسلمين دخول المساجد كلها، حتى المسجد الحرام من غير إذن، و لو بدون حاجة لذلك . حيث قاموا بتفسير قول الله سبحانه و تعالى {فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا} بأن لا يجوز لهم أن يعتمروا أو  يحجوا عراة بعد حج عامهم هذا ، أي بعد العام التاسع من الهجرة.
    • بينما أجاز المالكية لغير المسلمين دخول حدود الحرم المكي بإذن أو أمان، و إنما يمنع غير المسلمين من دخول البيت الحرام (أي مسجد الكعبة المبني).
    •  و ذهب جمهور من  الحنابلة و الشافعية  إلى أنه لا يجوز  و لا يمكن للكافر دخول حدود الحرم و لو كان ذلك لغرض مصلحة ما.
      لقول الله سبحانه و تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا} .
  • و الراجح  في هذا هو قول الجمهور، بمنع دخول غير المسلمين [ الكفار ] للحرم استنادا لقول الله سبحانه و تعالى: {فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا}.

فضائل مدينة مكة المكرمة

  1.  الصلاة في المسجد الحرام في مكة المكرمة خير من 100 ألف صلاة في أي مسجد، عدا المسجد النبوي.
  2. حرم مكة يحرم حشيشه وشجرة بشكل كامل، بينما حرم المدينة فيكون ببعض الشجر وغيرها.
  3. صيد مكة المكرمة حرام وفيه الجزاء.
  4. أعظم مكان على وجه الأرض هو مكة المكرمة والجميع آمن بداخله حتى الأشجار.
  5. اختص الله سبحانه وتعالي مكة المكرمة بالحج والعمرة والطواف بالبيت الحرام والحجر الأسود وغيرها من المعالم الإسلامية الهامة.
  6. أقسم الله تعالى بها في القرآن الكريم فقال : ( لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ ).

ما السبب في تسمية مكة بهذا الاسم:

سميت مكة بهذا الاسم لأنها كانت قليلة الماء و لأنها تمتص الماء بشكل كبير ، و لأنها تطهر زائرها من الذنوب كما قيل أيضاً أن اسمها مكة لأنها تقصم الظالم و تهلكه.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية سطور هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة بعنوان حكم دخول غير المسلمين مكة. حيث تحدثنا أيضا عن فضائل مدينة مكة المكرمة.