كيفية صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان في البيت، يوجد العديد من العبادات التي يتقرب بها العبد الى الله عز وجل حيث ان صلاة التهجد تعتبر من العبادات المباركة التي يتقرب بها المؤمنون الى الله عز وجل وخاصة في شهر رمضان المبارك كما واجب على كل مؤمنين ان يهتموا بهذه الصلاة ويسعى إلى المحافظة عليها في كل ليلة من الايام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وباقي الليالي حيث سوف نعرض لكم في هذا المقال عبر موقع الجنينه طريقه لصلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان.

التعريف بصلاة التهجد

يمكن القولون إن صلاة التهجد هي تلك الصلاة التي تصنف من ضمن الصلوات النافلة في الشريعة الإسلامية وهي التي تتم أو يتم صلاتها في جوف الليل بعد قيام المسلمين بنومه ومن ثم الاستيقاظ من النوم في منتصف الليل ويقوم بتأدية ، كما تعتذروا صلاة التهجد من الصلوات المباركة التي أمرنا بها الدين الإسلامي حثنا عليها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم فقال الله عز وجل {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا} واعتصمت صلاة التهجد من الصلوات المشهودة لأنه يتم تأديتها في آخر الليل وصلاة اخر الليل تعتبر من الصلوات المشهودة كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنه قال:مَن خَافَ أَنْ لا يَقُومَ مِن آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ، وَمَن طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ؛ فإنَّ صَلَاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ، وَذلكَ أَفْضَلُ. وقالَ أَبُو مُعَاوِيَةَ: وفي روايةٍ: مَحْضُورَةٌ”، لذلك فإن علينا كمسلمين أن نواظب على هذه الصلاة وبالأخص في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضاً :هل يجوز صلاة التهجد بعد الوتر

طريقة صلاة التهجد في العشر الأواخر

صليت التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك مثنى مثنى اي ركعتين ركعتين كما يتم تأديتها بعد الاستيقاظ من النوم اي ان المسلمين يقومون بالنوم ومن ثم يستيقظ لأداء صلاة التهجد، حيث يتم تحديد صالات التهجد بين الانتهاء من صلاة العشاء وبين طلوع الفجر اليوم الثاني أي بعد الانتهاء من صلاة العشاء حتى يتم رفع اذان الفجر، تتم صلاة هذه الصلاة ركعتين ركعتين ويمكن ان تكون خفيفتين أو يزيد المؤمن ما استطاع فقد ورد في السنة النبوية ان يقوم المسلم بعد صلاة التهجد وصلاة الوتر فقد تكونوا صلاه الوتر ركعة واحدة او ثلاث ركعات أو أي عدد فردي فقد ورد في السنة النبوية أن الصلاة التهجد تكون ركعتين ركعتين والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم“صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ. فقِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قالَ: أنْ تُسَلِّمَ في كُلِّ رَكْعَتَيْنِ”

صلاة التهجد كم ركعه في العشر الأواخر

لم يتم التصريح في أي نص شرعي عن تحديد عدد ركعات صلاة التهجد حيث أن ما ورد أن صلاة التهجد هي الصلاة التي تؤدى في الليل بعد الاستيقاظ من النوم ويتم ادائها ركعتين ركعتين حيث سوف نذكر لكم بعض أقوال أهل العلم الذي يتم التحدث فيه عن عدد ركعات صلاة التهجد في الإسلام.

  • ما قاله الموسوعة الفقهية : “اتفق الفقهاء على أن أقلها ركعتان خفيفتان؛ لما روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين”.
  • ما قاله علماء المذهب المالكي: “أكثره عشر ركعات أو اثنتي عشرة ركعة، فقد روي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة، وروي أنه كان يصلي فيه اثنتي عشرة ركعة ثم يوتر بواحدة”.
  • ما قاله المذهب الشافعي: “لا حصر لعدد ركعاته وهو ما يؤخذ من عبارات فقهاء الحنابلة، لخبر: الصلاة خير موضوع من شاء أقل ومن شاء أكثر”.

ما في ختامي هذا المقال نكون قد وصلنا الى سرد  العديد من المعلومات التي تتعلق بصلاة التهجد، جعلنا الله واياكم من من قام الليالي العشر إيمانا واحتسابا وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال.