سوف نتحدث عبر موقعنا موقع الجنينه عن متى يبدأ الطفل بالكلام ,العمر الذي يبدأ فيه الطفل في نطق اول كلماته ومراحل تطور هذه الكلمات فسيبدأ بالمناغاة وثم تجميع كلمات منفردة الى ان يكون جملة يعبر فيها عن مشاعره وما يجول في خاطره ,واسباب تأخر بعض الأطفال عن الكلام وكيف يمكننا تنمية مهارة التحدث عند الطفل.

متى يبدأ طفلي الكلام؟

يمر الطفل في محطات خلال تعليمة الكلام والنطق اولى كلماته فنذكر لكم من خلال هذه النطاق ماذا يقول الطفل في كل مرحلة من مراحل رحلة تعلم الكلام وصولا إلى تكوين جملة مفيدة يعبر فيها عن افكاره ومشاعره:

  • بداية تعلم الطفل الكلام في السنة ألاولى والثانية من عمره تكون من خلال اكتساب مصطلحات اللغة من المتواجدين حوله.
  • ففي اشهره الاولى يبدأ بإصدار اصوات ومن ثم يخلطها بواسطة لسانه وشفتيه ولاحقا أسنانه مع بداية ظهورها.
  • ومع مضي ال6 أشهر الأولى  من عمر الطفل ينطق لسانه اولى كلماته فيقول ماما وبابا.
  • ثم بعد الشهر السادس يجمع المزيد من الكلمات المتفرقة حتى يستطيع بين 18 شهر حتى سنتين من تجميع جملة من كلمتين الى اربع كلمات.

ومع زيادة مهارة الطفل اللغوية يصبح اكثر قدرة على التعبير عن ما يجول في خاطرة.

في أي عُمر يتكلّم الطّفل؟

ينطلق لسان الطفل بالتحدث عادة من عمر 18 شهر وحتى السنتين فتكونه البداية مع البكاء ليتحول الى صوت يشبه الكلام ثم الى كلام حقيقي ثم مرحلة جمع المفردات واستعمالها بشكل متكرر ثم تكوين جملة بين عمر 18 شهر وحتى سنتين.

ماهي اسباب تأخر الطفل عن النطق؟

تتعدد الأسباب حول تأخر النطق عند الأطفال فهناك العديد من الأشياء المحيطة بنا تـؤدي الى تأخير كلام الأطفال او عدم النطق بالشكل الصحيح فسوف نتناول ابرز هذه الأسباب بالنقاط النالية:

  • قد يعود إلى أمراض وراثية او تأخر الدماغ.
  • عدم اهتمام الاهل بالطفل وعدم اندماجه مع اقرانه.
  • فينبغي علينا إعطاء الطفل حقه بالتعبير عن مشاعره وعدم الاستمرار في ايقاف حديثة واسكاته وعدم التدقيق المبالغ في على اخطاءه اثناء التحدث.

كيف تساعد طفلك على تعلم اللغة؟

هناك مجموعة من الطرق التي تساعدك في المساهمة في تعليم طفلك مهارة التحدث فعند بداية انطلاق الكلمة الأولى للطفل يحتاج الى اشياء تشجعه وتساعده في اكتساب مفاهيم جديدة فمن هذه الطرق:

  1. التمهل في الكلام مع الطفل حتى يستطيع فهم الكلمات.
  2. نقوم بإعادة الجملة مع الأخذ بعين الاعتبار التركيز على الكلمات الصعبة عند تصحيح العبارة.
  3. عطاء الطفل الوقت الكافي ليعبر عن نفسه.
  4. أن يتحدث الطفل مع اطفال اخرين من نفس عمره.
  5. تنشيط الطفل وتشجيعه من خلال زيارة معرض او متحف..
  6. إعلام الطفل اسماء الاشياء التي يشير اليها.

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عبر موقع الجنينه متى يبدأ الطفل بالكلام, في أي عُمر يتكلّم الطّفل, ماهي اسباب تأخر الطفل عن النطق, كيف تساعد طفلك على تعلم اللغة.