الدين الإسلامي هو أهم شئ على هذه الأرض وكان الرسول قد بُعث لينشر دين الله، ف جاء رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ونشر الدين الإسلامي ودعا إلى الإيمان بالله وحده وألا نشرك به أحدًا، وقام بإنشاء مجالس العلم يعلم الناس الأخلاق ويعلمهم القرآن بالتلقين، ودعا رسولنا الكريم الصحابة لينشروا الإسلام فكان يبعثهم إلى الدول المجاورة لنشر الإسلام وللقضاء فيها بما أمر الله عز وجل، وكذلك اليمن فقد بعث النبي مبعوثًا إليها قاضيًا، وفي مقالنا هذا سنخبركم عن من هو مبعوث النبي عليه الصلاة والسلام إلى اليمن.

مبايعة رسول الله صلى الله عليه وسلم

 

جاء لمبايعة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في بيعة العقبة الثانية ثلاث وسبعون رجل وامرأتان، وكان معاذ بن جبل منهم، كان في الثامنة عشر من عمره، وقد ملأحب الإسلام شغاف قلبه في عمره الشاب، ف جاء مع من يريدون مبايعة رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في المنشط والمكره، وبايعه أبصًا على النفقة في اليسر والعسر، وعلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وعلى أن يقوم ويشهد الحق دون أن يخاف في الله لومة لائم.

من هو معاذ بن جبل

معاذ بن جبل أحد علماء الأمة الإسلامية، حيث قال فيه الرسول أن أعلم أُمتي بالحلال والحرام معاذ بن جبل” وهو من الفتيان الذين كانوا على عهد رسولنا الكريم، وكان من حفظة القرآن الستة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، واعتبر  الرسول شهادة له في قوله “استقرئوا القرآن من أربعة؛ من ابن مسعود، وسالم مولى أبي حذيفة، وأُبي بن كعب، ومعاذ بن جبل”.

وقد بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن قاضيًا، ومن حوار دار بينه وبين الرسول، حيث قال له “كيف تقضي إذا عرض لك قضاء، قال: أقضي بكتاب الله، قال: فإن لم تجد في كتاب الله، قال: فبسنة رسول الله، قال: فإن لم تجد في سنة رسول الله، ولا في كتاب الله؟، قال: اجتهد رأيي”، فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم على صدره وقال: “الحمدلله الذي وفّق رسول الله لما يرضي رسول الله”، وكان معاذ قريبًا من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وظهرت قدراته العلمية، وفهمه لكتاب الله، ومَلكَاتُه في استنباط الأحكام الشرعية، حتى اشتهر بأنه من أعلم الناس بالحلال والحرام، وكان له أثرٌ كبيرٌ في جمع القرآن الكريم وتدوينِه في العهد النبوي، فضلًا عن أثرِه الكبير في استخراج الأحكام الشرعية، لكن معاذ تُوفي بالطاعون، في السنة ١٨ للهجرة، وهو دون ال٤٠ سنة، ودُفِن إلى الشمال من مقام أبي عبيدة في غور الأردن، حيث كان أيضًا عددًا من عائلته قد أُصيب بالطاعون قبل إصابته هو.

من هو مبعوث النبي عليه الصلاة والسلام إلى اليمن

الجَنَد، هي عبارة عن منطقة تاريخية مشهورة في اليمن، تقع على بُعد ٢٢ كم شمال شرقي مدينة تَعِزْ، التي كانت مركز حضاري مهم في عهد البعثة النبوية.

وفي العام التاسع من الهجرة بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل رضي الله عنه إلى اليمن ليكون قاضيًا وداعيةً وأميرًا، وقام بأمره لبناء مسجد فيها، المسجد الذي يعدّ من أقدم المساجد في الإسلام بعد مساجد المدينة المنورة، وأصبح مقرًا لقيادة معاذ في اليمن، ومُنطلق دعوته تلك التي مهدها له الصحابيّ الجليل أبو موسى الأشعري، فكان الفضل في نشر الإسلام بالكلمة في اليمن لهذين الصحابيين، وأصبحت اليمن ثاني منطقة ينتشرُ فيها دينُ الله بعد بلاد الحجاز.
شارك معاذ بن جبل بنشاط في نشر الإسلام في المدينة قبل الهجرة النبوية، وبعد الهجرة كان معاذٌ من أبرز المشاركين في بناء الدولة الإسلامية في المدينة، وبذلك كانت الجَنَد أول عاصمة إسلامية لتلك البلاد.

 

نجاحات معاذ بن جبل في اليمن

  • تخرجت أجيال من كبار العلماء في اليمن على يد معاذ في مختلف العلومِ الدينية واللغوية وغيرها من العلوم.
  • معاذُ بن جبل استطاع تجنيد آلاف المقاتلين اليمنيين، والذي برز بدورهم في مقاومة حركات التمرد الداخلية، مثل حركة الأسود العنسي.
  • كان للجيل الذي أنشأه معاذ دور كبير في الفتوحات الإسلامية التي كانت في عهد أبي بكر الصديق ومن بعده.
  • معاذ بن جبل رضي الله عنه شارك مع المقاتلين الذين من اليمن وذلك في معارك بلاد الشام.
  • اشتهر معاذ بقدرتِه الفذة والذكية على الدعم المعنوي للمقاتلين أثناء المعارك القتالية.

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا من هو مبعوث النبي عليه الصلاة والسلام إلى اليمن، ونأمل أن ينال مقالنا على إعجباكم وأن تستفيدوا منالمعلومات المذكورة فيه.