حكم صيام شهر رجب كاملاً | حكم صيام يوم الجمعة من رجب 1444، المسلمين مع بدا شهر رجب يتسابقون إلى الإكثار من الطاعات و الأعمال الصالحة في شهر رجب  الذي يعتبر هو احدى الأشهر الحرم ، و المسلمين يكثرون من صيام النافلة فيه، و في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم كل من حكم صيام شهر رجب و حكم الإكثار من الصيام في شهر رجب و حكم صيام الجمعة في شهر رجب.

حكم صيام شهر رجب 

 من الجدير بالذكر ان من المشروع صيام النافلة ما عدا في المواضع هذا إلا أنه يكون في عدد منها أوكد من العدد الاخرى، و المشروعية يتم تاكيدها في عدد من الأيام هذه حتى يصبح الصيام سنة وهديا ثابتا عن نبي الله عليه افضل الصلاة و السلام.

من هذا صيام الخميس و الاثنين ، فصيام أخمسة و أثانين العام كله – ومنها شهر رجب- سنة ثابتة عن نبي الله عليه افضل الصلاة و السلام، وإن كان تم اثبات صيام الاثنين من يوم الخميس ما لم الصائم يكون القصد من صيامه إياها تعظيم شهر رجب.

 فعن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن نبي الله عليه افضل الصلاة و السلام سئل عن صوم الاثنين فقال: ( فيه ولدتُ ، وفيه أُنزل عليَّ ) رواه مسلم .

وقالت عائشة رضي الله عنه : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحرَّى صوم الاثنين والخميس) رواه الترمذي ، وغيره، وصححه الشيخ  الألباني .

حكم الإكثار من الصيام في شهر رجب 

ان الصيام الكثير في شهر رجب بنية أفضلية الصيام فيه عن الشهور  الأخرى حكمه هوي انه لو صح حديث ( صم من الحرم واترك ) لكان حاسما لجميع النزاعات ، وكان شاملاً  في إثبات فضل الصيام في شهر رجب كاحدى الأشهر الحرم، ولكن هذا الحديث هو ضعيف، رواه أبو داود وغيره من حديث المجيبة الباهلية عن عمها او أبيها، والحديث فيه اضطراب ينبغي تضعيفه، وقد ذكر هذا الحافظ ابن حجر، و الشيخ الألباني قام بالتصريح فيه بالتضعيف.

حكم صيام الجمعة في شهر رجب

لا يجوز إفراد يوم الجمعة بصيام، أو القيام بتخصيص ليلة الجمعة من اجل القيام بها، لكن يجوز صوم الجمعة في حالتين:

  • اول حالة: إذا صام بعدها يوماً أو قبلها، فقال أبي هريرة رضي الله عنه:( سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا يوماً قبله أو بعده) رواه البخاري.
  • ثاني حالة: إذا كان له عادة يصومها، على سبيل المثال ان يوافق يوم الجمعة بان يكون هو عاشوراء فيصومه، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “لا تختصَّوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صومٍ يصومه أحدكم” رواه مسلم،

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم كل من حكم صيام شهر رجب و حكم الإكثار من الصيام في شهر رجب و حكم صيام الجمعة في شهر رجب.