حل سؤال لقب الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ب، حيث الخليفة عمر بن الخطاب يعتبر واحد من الخلفاء الراشدين الذين لديهم دور بارز في رفعة مقام الدولة الإسلامية، ومن خلال موقعنا الجنينة في السطور القادمة سوف نقوم بذكر لكم حل سؤال لقب الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ب، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم العديد من المعلومات التي تتعلق بعمر بن الخطاب رضي الله عنه.

من هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه

هو أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي، الذي يطلق عليه لقب الفاروق، هو من أصحاب الرسول محمد وثاني الخلفاء الراشدين ، وواحد من أشهر القادة في التاريخ الإسلامي، وهو واحد من العشرة المبشرين بالجنة، اخذ الخلافة الإسلامية عقب وفاة أبي بكر الصديق في الثالث والعشرين من شهر أغسطس عام 634م، الذي يوافق للثاني والعشرين من جمادى الآخرة في العام الثالث عشر للهجرة.

لقب الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ب

ان الإجابة على سؤال لقب الخليفة عُمر بن الخطاب -رَضي الله عنه- بالفاروق، وهذا بسبب ان الله عز وجل قد فرق به بين الباطل والحق، حيث سيدنا عمر كان عادلاً، ويقوم بانصاف المظلومين ويرجع لهم حقوقهم وهو ما ظهر في العديد من المواقف له وهذ هو سبب اطلاق عليه لقب الفاروق ، حيث يعني هو الذي يفرق بين الباطل و الحق، وبصفة عامة سيدنا عمر يعد ثاني الخلفاء الراشدين في الدولة الإسلامية، بالإضافة الى أنه كان واحد من العشرة المبشرين بالجنة ومن أصحاب رسول الله.

نسب عمر بن الخطاب

فيما يلي سوف تقوم بعرض لكم نسب عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

  • والده: الخطّاب بن نفيل بن عبد العزى
  • والدته: حنتمة بنت هاشم بن المغيرة
  • أشقاؤه: فاطمة بنت الخطاب ، زيد بن الخطاب
  • زوجاته: أم كلثوم مليكة بنت جرول وقريبة بنت أبي أمية ، وزينب بنت مظعون، وجميلة بنت ثابت، وعاتكة بنت زيد، وأم حكيم بنت الحارث، وأم كلثوم بنت علي بن أبي طالب
  • ذريته: زيد الأكبر، عبيد الله، زيد الأصغر، عبد الله، حفصة، عبد الرحمن الأكبر، أبو شحمة عبد الرحمن الأوسط، عبد الرحمن الأصغر، عاصم، عياض، فاطمة، رقية.

مناقب عمر بن الخطاب

فيما يتعلق بمناقب عمر بن الخطاب فان عبد الله بن مسعود -رضيَ الله عنه- روى قائلاً: (فَضَلَ النَّاسَ عُمَرُ بنُ الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عنه بأربعٍ: بذِكرِ الأسْرى يومَ بَدرٍ؛ أَمَرَ بقَتلِهم، فأنزَلَ اللهُ عزَّ وجلَّ: (لَولا كِتابٌ مِنَ اللَّـهِ سَبَقَ لَمَسَّكُم فيما أَخَذتُم عَذابٌ عَظيمٌ)، وبذِكرِه الحِجابَ؛ أَمَرَ نِساءَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ يَحتجِبنَ، فقالتْ له زَينَبُ: وإنَّكَ علينا يا ابنَ الخطَّابِ، والوَحيُ يَنزِلُ علينا في بُيوتِنا؟! فأنزَلَ اللهُ عزَّ وجلَّ: (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ)، وبدَعْوةِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ له: اللَّهمَّ أيِّدِ الإسلامَ بعُمَرَ، وبرَأيِه في أبي بَكرٍ؛ كان أوَّلَ النَّاسِ بايَعَه)، كما ان معاذ بن جبل -رضيَ الله عنه- روى: (إنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان ما رَأى في يَقَظتِه أو نَومِه فهو حَقٌّ، وإنَّه قال: بيْنَما أنا في الجنَّةِ، إذ رَأَيتُ فيها دارًا، فقُلتُ: لمَن هذه؟ فقيلَ: لعُمَرَ بنِ الخطَّابِ).

جهاد عمر بن الخطاب

 عمر بن الخطّاب كان من الصحابة الذين حضروا كافة الغزوات مع نبي الله عليه افضل الصلاة والسلام، وكان له مواقف بطوليّة له في كل غزوة، فقد قام بالمشاركة في كل من غزوة الخندق وغزوة بدر، وبني المصطلق، والحديبية والعديد من الغزوات غيرها وفي غزوة أحد التي قام عقب انتهائها قال أبو سفيان فقال: (أَفِي القَوْمِ مُحَمَّدٌ؟ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، فَنَهَاهُمُ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أَنْ يُجِيبُوهُ، ثُمَّ قالَ: أَفِي القَوْمِ ابنُ أَبِي قُحَافَةَ؟ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ قالَ: أَفِي القَوْمِ ابنُ الخَطَّابِ؟ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ رَجَعَ إلى أَصْحَابِهِ فَقالَ: أَمَّا هَؤُلَاءِ فقَدْ قُتِلُوا، فَما مَلَكَ عُمَرُ نَفْسَهُ، فَقالَ: كَذَبْتَ واللَّهِ يا عَدُوَّ اللَّهِ؛ إنَّ الَّذِينَ عَدَدْتَ لَأَحْيَاءٌ كُلُّهُمْ، وقدْ بَقِيَ لكَ ما يَسُوؤُكَ).

الى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم حل سؤال لقب الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ب، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم العديد من المعلومات التي تتعلق بعمر بن الخطاب رضي الله عنه.