من هو الفاروق الاعظم؟ النبي الكريم محمد عليه افضل الصلاة والسلام اطلق على أصحابه الكثير من الألقاب الذين عاصروه وتعلموا منه الدين الإسلامي على أصوله مباشرة، فمن الصحابة من أطلق لقب الفاروق الأعظم عليه ومنهم من أطلق لقب الصديق الأكبر عليه، وفي السطور التالي من خلال موقع الجنينة سوف نقوم بذكر معنى اسم الفاروق ، بالاضافةالى اننا سوف نقوم بذكر كل من من هو الفاروق الأعظم و نسب عمر بن الخطاب.

معنى اسم الفاروق

الفاروق هو اسم علم مذكر يتم اطلاقه على الفرد الذي يميز بين الباطل والحق ، بالإضافة الى انه يطلق على الفاصل الذي يفرق بين الأمور، أما وفق معجم جمهرة اللغة فلقب الفاروق يطلق على كل فرد يفرق بين شيئين، بالإضافة الى ان الفاروق يعد من أسماء السيف، و معناه بالسريانية هى المختار.

من هو الفاروق الأعظم

النبي الكريم محمد عليه افضل الصلاة والسلام اطلق لقب الفاروق على الصحابي الجليل عمر بن الخطاب، لما عرف عنه بالانصاف وعدل المظلومين سواء كانوا من غير المسلمين أو من المسلمين ، بالإضافة الى انه عرف عنه بأنه قاضي خبير يفرق بين الباطل والحق ، ولعل الصفات هذه هي من دفعت نبي الرحمة بتلقيبه هذا اللقب.

نسب عمر بن الخطاب

هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبد الله بن قراط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر، وهو قريش بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان العدوي القريشي، وهو ابن عم زيد بن عمرو بن نفيل الموحد على دين ابراهيم، وأخوه الصحابي زيد بن الخطاب، كما يجتمع نسبه مع نسب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في كعب بن لؤي بن غالب.
أما والدة عمر بن الخطاب فهي حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر، وهو قريش بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان العدوي القريشي، وهي ابنة عن كل من أم المؤمنين أم سلمة والصحابي خالد بن الوليد، كما يجتمع نسبه بنسب الرسول صلى الله عليه وسلم في كلاب بن مرة.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر معنى اسم الفاروق، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر كل من من هو الفاروق الأعظم حيث النبي الكريم محمد عليه افضل الصلاة والسلام اطلق لقب الفاروق على الصحابي الجليل عمر بن الخطاب و نسب عمر بن الخطاب.