من هو الصحابي الذي سمع الرسول صوت نعليه في الجنة

بواسطة: مهند
أكتوبر 20, 2022 8:47 م

من هو الصحابي الذي سمع الرسول صوت نعليه في الجنة ، يأتي رسول محمد كخاتم للأنبياء جميعًا ، وهو مثال على العظمة والشجاعة ، فهو أفضلهم في الخلق ، وكثير من الصحابة المقربين منه ، فتبعوه وساروا بجانبه في طريق الحق ومن هؤلاء رضي الله عنهم صحابي جليل، فقد سمع الرسول نعليه في الجنة ، فهذا الصحابي من ، ومتى أعلن إسلامه؟ وفي هذا المقال على موقع الجنينة ، سوف نتعمق فيه أكثر.

من هو بلال الحبشي

و هو بلال بن رباح ، صحابي جليل من السبعة الأوائل الذين أعلنوا دخولهم إلى دين الإسلام ، و هو مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم في سفره و في وجوده ، و بعد موت الرسول امتنع عن الأذان إلا مرة واحدة فقط. ، وكما و يذكر أن بلال حبشي الأصل من شمال السودان ، ولد في الحجاز ، بعد عام الفيل بثلاث سنوات ، مات سنة 20 هـ في مدينة دمشق وكان سبب موته هو  الطاعون ، و قد كان لقب بأبي الحبشي أو حمامة ، ويكنى بأبو عبد الله ، زوجته هند الخولانية ، و من الجدير بالذكر إلى أن الصحابي الجليل قد عذب كثيرا بعد معرفة قريش بإسلامه و عدم إيمانه بالأصنام ، كانوا يأخذونه إلى الصحراء بغير ثيابه و يضعونه على حجره ملتهبة ثم يلقون عليه بحجر ملتبها ، ثم يدورون حول مكة عنقه مقيّدًا رقبته ، وعلى الرغم من كل شيء ، لم ينسحب من إسلامه.

من هو الصحابي الذي سمع الرسول صوت نعليه في الجنة

الصحابي “بلال بن رباح الحبشي” رضي الله عنه سمع رسول محمد صلى الله عليه وسلم صوت نعليه كان في الجنة ليلة المعراج ، لطاعته العظيمة لله تعالى و إخلاصه و قوة إيمانه ، و كان بلال الحبشي أسود اللون ، و عبدا مملوك قبل الإسلام لبني جمح من قريش ، و تحرر شرعا بعد أن اشتراه و حرره الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه.

صفات وأعمال بلال بن رباح

كان بلال الحبشي رضي الله عنه شديد السمرة وطويل القامة، شعره كثيف ، و له صوت عذب و جميل ، و له العديد من الأعمال منها:

  • بعد وجود الأذان في الإسلام كلفه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالآذان، وبذلك هو أول مؤذن في الإسلام.
  • شهد مع الرسول على الأحداث كلها ومنها غزوة بدر و يوم الفتح و غيرهم الكثير.
  • روى العديد من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.

و في ختام هذا المقالنا نكون قد تعرفنا على من هو الصحابي الذي سمع الرسول صوت نعليه في الجنة، كما تم التعريف بهذا الصحابي الجليل، وذكر نسبه وأهم المعلومات عنه، بالإضافة إلى صفات و أعمال بلال بن رباح.