من هو ابن ملجم عند السنة، هو واحد من الشخصيات الإسلامية الذي يدور حولها الكثير من النقاشات، نتيجة لانه كان في بداية الأمر من غلاة الشيعة ثم اصبح بعد ذلك واحد من قادة الخوارج بالإضافة الى قتلة الخليفة الراشدي الرابع علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وفي السطور القادمة في موقع الجنينة سوف نتحدث لكم عن من هو ابن ملجم عند السنة.

من هو ابن ملجم عند السنة

اسمه بالكامل هو عبد الله بن ملجم المرادي المذحجي، احد أعلام الخوارج، عرف بتنفيذ عملية قتل الإمام على بن أبي طالب الخليفة الراشد الرابع وأمير المؤمنين، وجاء ذلك عن طريق التقدم على ضربه بسيف مسموم، وان ذلك في الوقت الذي كان علي بن أبي طالب قائمًا بين يدي الله في المحراب في صلاة الفجر في الجامع الأكبر في مدينة الكوفة عاصمة الخلافة الراشدة، وكان في يوم 19 من رمضان عام 40هـ وكانت نتيجتها مقتل الخليفة علي رضي الله عنه في 24 رمضان عام 40هـ.

ما هي قصة انضمام ابن ملجم للخوارج

بعد مبايعة المسلمين للإمام علي رضي الله عنه بالخلافة بعد ان توفى الخليفة عثمان رضي الله عنه، افدم حبيب بن المنتجب و كان منصبه واليًا على عدد من أطراف اليمن من قبل الخليفة عثمان، فكتب له علي  يقرأه السلام يطلب منه اخذ البيعة من الناس ويقول له ارسل  10 من الرجال من الثقات للتباحث ، في الوقت الذي وصل كتاب على لابن المنتجب توجه 10 من ساعتهم إلى الإمام وفيهم عبد الرحمن بن ملجم فبارك له بالخلافة وبايعه، وأخذ علي منه العهود والمواثيق بأن لا يخونه ولا يخلف بعهده، ثم مكث ابن ملجم بعدها في الكوفة، وفي غزوة النهراون قاتل ابن ملجم تحت يدي علي قتالًا قويا ، وفي ختام المعركة طلب ابن ملجم من علي أن يسبقه إلى الكوفة ليبشر أهله بالنصر في النهروان، اجابه علي بقوله “شأنك”.

مشى ابن ملجم في طرق الكوفة بعد وصولها ليخبرالناس بالنصر الذي حققوه في النهروان، فذهب به المطاف إلى محلة بني تميم  وخصوصا الى دار قطام بنت سخينة بنت عوف وهي بنت معروفة بالحسن والجمال، لما سمعت كلامه طلبت لقائه وسألته عن أهلها وقد كانوا من الخوارج فحكى لها بأن علي قتل في هذه الحرب أعدادًا كثيرة وعلى رأسهم أبوها وأخوها وعمها، فبدات بالصراخ والبكاء بعد سماع ما حكى لها ابن ملجم، وبدات تلطم وجهها ثم قالت:” أفلا من يأخذ لي بثأري ويكشف عاري؟ فأمكّنه من مالي وجمالي” فاجابها ابن ملجم زوجيني نفسك لأخذ لك بثأرك فقالت شرطي عليك هو قتل على بن أبي طالب، ثم قالت ” يا هذا ما يمنعك من قتل علي بن أبي طالب، ألا ترغب في هذا المال والجمال ؟ وما أنت بأعف وأزهد من الذين قاتلوه وكانوا من الصّوامين والقوّامين فلما نظروا إليه وقد قتل المسلمين ظلمًا وعدوانًا اعتزلوه وحاربوه فقتلهم بغير حجة له عليهم. فرد عليها ابن ملجم ” قد أفسدت ديني وأدخلت الشك في قلبي”، وبهذه لطريقة اصبح ابن ملجم من موالي لعلي لواحد من قادة الخوارج.

ما هي خطة ابن ملجم في قتل علي

بعد هذه القصة أصبح ابن ملجم من الخوارج الذين شاهدوا ان من الواجب قتل كل من علي ومعاوية وعمرو بن العاص لتستقيم الأمور ليختار الناس بعد هذا خليفته وإمامهم ، فاتفق هو ورجلين هما الحجاج التميمي البرك بن عبد الله، عمرو بن بكر التميمي على قتل الثلاثة على أن يكون هو دورة قتل علي ابن أبي طالب، في الوقت الذي لم يتمكن فيه الاثنان من مهمتهم نجح هو في قتل الإمام بواسطة ضربه بسيف المسموم في محرابه في مسجد الكوفة ليكون نتيجة ذلك وفاته في 21 من رمضان عام 40هـ.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام الذي عرضناه لكم على موقع الجنينة وتحدثنا لكم فيه عن من هو ابن ملجم عند السنة متمنين ان تكونوا قد حصلتم على كافة المعلومات التي تبحثون عنها وقضيتم وقتا ممتعا في القراءة.