من هم قريش عريبي، تعتبر قبيلة قريش من أبرز القبائل المشهورة في الجزيرة العربية، ولها مكانة عظيمة وعالية ومرموقة الشأن بين قبائل العرب، حيث يجزئ سكان مدينة مكة إلى ثلاث طبقات هي: الصرحاء، والموالي، والأرقاء، وتعد قبيلة قريش من طبقة الصرحاء، فكانوا أساس المجتمع في مكة، إلا أن هنالك اختلاف بين أهل قريش ذاتهم، وذلك بحسب موضع معيشتهم، ومن خلال مقالنا هذا سوف نوضح بالتفصيل عبر موقع الجنينة.

من هم قريش عريبي

تنوع المؤرخون في تسمية قريش بهذا الاسم إلى الكثير من الأقوال، منها:

  • ويعود تسميته نسبة إلى جدهم النضر بن كنانة والذي سمي بلقب قريش؛ لأنه يجمع قبيلة قريش في موضع واحد.
  • والقرش لغةً: ما يضم من هنا وهناك.
  • قيل: إنّه لُقِّبوا بقريش لأنهم كانوا متواجدون في سفينة، فخرجت عليهم سمكة كبيرة جدا وهائلة تسمى قريش (سمكة القرش)، فأرتعب أهل السفينة، فرماها بسهم النضر بن كنانة فقتلها.
  • قيل: إن قريشًا ان سبب تسميتها بهذا الاسم لأنها كانت تساعد المحتاجين وتسد حاجتهم.
  • قيل: قريش ان لقبها مأخوذ من الكسب والمتاجرة، حيث كانت قبيلة قريش شهرتها بالتجارة، وقد ذكر ذلك القرآن الكريم في سورة قريش، قال تعالى: (لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ* إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ* فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ* الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ)، فكان لهم رحلتان، أولها في الشتاء إلى بلاد اليمن، والثانية في الصيف إلى بلاد الشام، وبالتالي كانوا يحصلون على النقود والقروش.

دور قصي بن كلاب في بناء مجد قريش

لم تكن قبيلة قريش جميعهم فيما بينها في موضع واحد، بل كانت متفرقة في بقاع متنوعة في الجزيرة العربية، فجاء قصي بن كلاب فضمهم ونزل بهم مكة المكرمة، وقاتل بهم قبيلة خزاعة، وتم اخراجهم منها بعد حرب شديدة.

حتى انتهى الأمر بأن نسب قريش إلى نبي الله إسماعيل بن  سيدنا إبراهيم عليهما السلام، كما جاء في الحديث الشريف أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّ اللَّهَ اصْطَفَى كِنانَةَ مِن ولَدِ إسْماعِيلَ، واصْطَفَى قُرَيْشًا مِن كِنانَةَ، واصْطَفَى مِن قُرَيْشٍ بَنِي هاشِمٍ، واصْطَفانِي مِن بَنِي هاشِمٍ).

ويعد قصي بن كلاب من أجداد الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان من أبرز زعماء مكة، وكانت قريش تجلّه وتعظّمه، ويقوم بأعمال جليلة منها:

  • الرفادة:

حيث كان يضم المال من القرشيين حيث يقوم إضافة إليه من ماله المختص وذلك عن طريق اطعام حجاج بيت الله الحرام. فكان يتحدث قصي في الحج: “يا معشر قريش: إنكم جيران الله وأهل بيته وأهل البيت الحرم، وإن الحجاج ضيف الله وأهله و زوار بيته، وهم أحق الضيف بأن نكرمهم، فاجعلوا لهم طعامًا وشرابًا أيام فترة الحج حتى يرحلوا عنكم”، عن طريق ذلك يتم اثبات لقريش قوتها وعزتها وقوّتها بين قبائل العرب.

مكانة قريش بين القبائل

كان لقبيلة قريش مكانة رفيعة عالية ومرموقة بين القبائل العربية، ومن مميزاتها ما يأتي:

  • كانت قريش تقطن في أمان واستقرار دون غيرها؛ بسبب تواجدها في الحرم، حيث إنّ النّبي إبراهيم عليه السلام دعا للحرم أن يكون آمنًا، قال تعالى: (رَبِّ اجعل هذا بَلَداً آمِناً و ارزق أَهْلَهُ مِنَ الثمرات)، فتم استجابة الله تعالى دعاءه، وجعل مكة واصحابها في أمن وسلام.
  • كانت تأتيهم الأقوات من الغذاء، وعندما أجردت وأصبحت جرداء قاحطه أرض مكة المكرمة جاءها الطعام من بلاد اليمن.
  • عندما جاء أبرهة الحبشي حتى يريد هدم الكعبة بجيش كبير تم منعه من دخول الكعبة حيث بعث الله عز وجل عليه طيرًا أبابيل، فرمته بحجارة سوداء فقتلته هو وجيشه، فارتفع شأن ومكانتها مكة وقريش عند القبائل العرب.
  • خصّهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالخلافة وإدارة شؤون الأمة العربية، فقال نبينا صلى الله عليه وسلم: (الأئمة من قريش).
  • تم اكتمال مجدها بولادة نبينا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان من هم قريش عريبي، الذي تحدثنا عن أهم المعلومات الخاصة بقبيلة قريش واهم الاعمال تقوم بها ومكانتها بين القبائل، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر لزيارتكم لموقع الجنينة