ما هي شروط خروف الاضحية ؟ يختار الكثير من المسلمين اضحية الأغنام وخاصة الأغنام خلال عيد الأضحى لأسباب متنوعة من بينها انخفاض التكلفة مقارنة بالأبقار والإبل ، ومع ذلك عند اختيار الحمل كذبيحة في عيد الأضحى ، المعروف أيضًا باسم “العيد الكبير” في بعض الدول العربية ، يجب إكمال عدد من المتطلبات ، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على ما هي شروط خروف الاضحية.

أضحية عيد الأضحى

والنحر سنة أكدها الرسول صلى الله عليه وسلم ، يجوز في الكتاب والسنة اللفظية والحقيقية والرأي العام ، ويستدل على مشروعية الأضحية في القرآن الكريم لقوله تعالى: “إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ *فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ *إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ” [سورة الكوثر]. وقال القرطبي في “تفسيره” (20/ 218): “أَيْ: أَقِمِ الصَّلَاةَ الْمَفْرُوضَةَ عَلَيْكَ”، كَذَا رَوَاهُ الضَّحَّاكُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وهناك دلائل أخرى في السنة النبوية على شرعية النحر إذ ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي بنفسه وكان مسؤولاً شخصياً عن ذبحه: عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ: “ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ، وَسَمَّى وَكَبَّرَ، وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا”، متفق عليه وأجمع المسلمون على مشروعية الأُضْحِيَّة ، يجب أن تكون الأضحية من الدواب ويختلف الفقهاء في أجود أنواعها وقسموها إلى ثلاثة أقوال وأغلبها قول المالكيين: الغنم والإبل والأبقار خير.

ما هي شروط خروف الاضحية ؟

من أهم المتطلبات التي يجب على الضحية في الخروف ، ذكرا كان أو أنثى يجب استيفاء ما يلي:

  • يجب أن يكون الخروف كبيرًا في السن وأن يكون جذعًا أي يجب أن تكون قد بلغت 6 أشهر أو أكثر ، لكن الحنفية والشافعية أضافوا أنها يجب أن تكون من الحظائر ، أي يجب أن تكون قد عاشت سنة واحدة على الأقل.
  • أن لا تكون معيبة وخالية من كل ما ينقص من قيمتها أو يفسد جسدها ، ويجب أن تكون النواقص واضحة كما ورد مباشرة في النصوص الشرعية ، أو أن تكون مرتبطة بالعيوب التي نصت عليها الشريعة.
  • أن يقوم به شخص واحد ، حيث أن الفقهاء قرروا أن يكون من ضحى شاة شخصًا واحدًا فلا يجوز أن يشترك فيها شخصان فأكثر.
  • يشترط في الأضحية أن يكون مما يملكه المضحّي ، أو أن يكون عنده موافقة صاحبه إذا كانت ملكًا لغيره ، أو أن يكون مقتلهًا شرعيًا في قتلها ، فلا يجوز للإنسان أن يضحي بما فيه ليس له.
  • يجب أن يذبحها في الوقت الذي تحدده الشرع ، والذي يبدأ بعد صلاة عيد الأضحى ، ويستمر حتى غروب الشمس في رابع العيد ، أي اليوم الثالث من التشريق.

واى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على ما هي شروط خروف الاضحية ؟ ، ذكرنا بعض الاحاديث النبوية الشريفة التي تخص الاضاحي ، وأضحية عيد الأضحى ، نتنى ان يكون مقالنا لليوم قد نال اعجابكم.