ما هي شروط الأضحية من الجاموس ؟ مع اقتراب عيد الأضحى المبارك العيد الثاني للمسلمين يبحث العديد من الأشخاص الذين يرغبون بذبح أضحية العيد عن ما هي شروط الأضحية من الجاموس ؟ فالأضحية سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، وهي مشروعة بالكتاب والسنة القولية والفعلية والإجماع ولذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان ما هي شروط الأضحية من الجاموس ؟ تابعوا معنا لنتعرف أكثر .

الأضحية

هي إحدى شعائر الإسلام، التي يتقرب بها المسلمون إلى الله في أول أيام عيد الأضحى المبارك حتى آخر أيام التشريق، وهي من الشعائر المشروعة والمجمع عليها، قال -تعالى: (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّـهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ) وهي سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها لدى جميع مذاهب أهل السنة والجماعة الفقهية الشافعية والحنابلة والمالكية ما عدا الحنفية فهم يرون بأنها واجبة، وهي مشروعة بالكتاب والسنة القولية والفعلية والإجماع حيث يكون موعدها من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ، فتكون أيام الذبح أربعة : يوم العيد بعد الصلاة ، وثلاثة أيام بعده ، فمن ذبح قبل فراغ صلاة العيد ، أو بعد غروب الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته .

ما هي شروط الأضحية من الجاموس ؟

هناك شروط لجواز الأضحية من الجاموس نذكرها لكم أدناه تابعوا معنا :

  1. يجب أن تكون الأضحية قد بلغت عامين كي يكون صاحبة لحم ناضج.
  2. إن كان لحمها ووزنها جيد ولم تبلغ العامين بعد فيجوز ذبحها حيث يفضل أن يكون وزنها 350 كيلو غرام
  3. يجب ألّا تكون مَعيبة وتخلو من كل ما يقلل من قيمتها أو يُفسد لَحمها، والعيوب إمّا أن تكون واضحة كالتي وردت بشكل صريح في النصوص الشرعية، وإمّا أن تكون مُلتحقة بالعيوب التي نصّ عليها الشرع.
  4. يجب أن تكون الأضحية ملك له ولا يجوز أن تكون مسروقة أو مرهونة .
  5. يجب أن يضحي بها في الوقت المحدود شرعاً.

ما هي شروط الأضحية من الجاموس ؟

الحكمة من مشروعيّة الأضحية

شرع الله الأضحية لما في ذلك من حكمة عظيمة للمسلمين أهمها شكر لفضل الله على نعمه ورزقه التي أنعم بها على عباده حيث أن الأضحية إحياء لسُنّة نبيّ الله إبراهيم -عليه السلام-؛ حين أمرَه الله بذَبح ابنه، فامتثل لأمر الله -تعالى-، ففداه الله -تعالى- بكبش عظيمٍ وكما أن ذبح الأضحية يعمل على إدخال الفرحة على أهل البيت من خلال الأكل من لحم الأضحية وايضا إدخال الشعور بالفرح والسرور على قلوب الفقراء من خلال التصدق بجزء من الأضحيات وأكلهم منها .

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ما هي شروط الأضحية من الجاموس ؟ وتعرفنا على شروط الأضحية من الجاموس وغيرها من المعلومات ودمتم في أمان الله وحفظه .